تركيا: دعوة اليونان لبطلان اتفاقيتنا البحرية مع حكومة الوفاق الليبية “استفزازية”

0
217
تركيا

أعربت وزارة الخارجية التركية، عن رفضها لدعوة وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس لأنقرة بالاعتراف ببطلان اتفاقها مع حكومة الوفاق الليبية المنتهية ولايتها لتعيين الحدود البحرية، ووصفتها بالـ”استفزازية”،

وقالت الخارجية التركية في بيان “خطاب وزير الخارجية اليوناني الاستفزازي لا ينسجم مع علاقات الجوار والمحادثات التي بدأت بين البلدين”، مضيفة “اليونان يواصل أعماله الاستفزازية في بحري إيجه والمتوسط”.

وأشارت إلى أن “تصريحات دندياس تعتبر دليلا جديدا على تفضيل اليونان التوتر على حل الخلافات عن طريق الحوار”، مشيرة إلى أن “أنقرة ترفض اعتبار اليونان إرادة بلدنا للدفاع عن حقوقها كتهديد عليها والتهديد الحقيقي في المنطقة ناجم عن أعمال اليونان الأحادية التي تتسبب بتصعيد التوتر” حسب وصفها.

وكان وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، جدد دعوته لتركيا للاعتراف ببطلان الاتفاقية البحرية المبرمة مع حكومة الوفاق المنتهية ولايتها بقيادة رئيس المجلس الرئاسي السابق فائز السراج.

وقال ديندياس، في سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه بموقع تويتر، إن “الحكومة التركية تقطع شفهياً بانحيازها لصالح القانون الدولي، ولإثبات ذلك عملياً، عليها البدء بالتراجع فوراً عن الأفعال التي تثير أجواء الحرب، والاعتراف الفوري بعدم وجود [المذكرة] التركية الليبية”.

وتابع أن تركيا “تهدد اليونان بالحرب إذا مارست حقها غير القابل للمصادرة في توسيع مياهها الإقليمية، كما يتضح من القانون البحري الدولي”.

ووصف موقف الحكومة التركية يعتبر “مثالا على اللاعقلانية”، مشيراً إلى أن “تصعيد الخطاب العدواني التركي ضد بلدنا.. اتخذ أبعادا لم نشهدها منذ أعوام”.

وكانت حكومة الوفاق المنتهية ولايتها، وقعت مع تركيا في أواخر عام 2019 اتفاقية أمنية وأخرى بحرية.

وقوبلت هذه الاتفاقيات برفض البرلمان الليبي، لتجاوز صلاحيات حكومة الوفاق، كما قوبل ذلك بإدانات من مصر وقبرص واليونان لما اعتبرته تعدياً على حقوقهم البحرية ووجودا غير شرعي لقوات أجنبية في ليبيا.