الأحد, أغسطس 14, 2022
الرئيسيةليبياقيود ومنع من السفر.. صعوبات تواجه حاملي الجواز الأخضر الليبي

قيود ومنع من السفر.. صعوبات تواجه حاملي الجواز الأخضر الليبي

يبدو أن جواز السفر الليبي “الأخضر” سينتهي قريباً، وذلك حال قررت الحكومة التحرك للتقليل من القيود التي فرضتها بعض الدول على سفر الليبيين إليها.

مؤخراً، أعلنت بلدية طبرق، منع سفر الليبيين إلى مصر بالجواز الأخضر اعتباراً من بداية العام الجاري 2022، وهو ما أكده رئيس لجنة تسجيل المسافرين إلى مصر، في بلدية طبرق الليبية، محمد العرضاوي.

وطالبت بلدية طبرق، كافة المسافرين الليبيين إلى مصر بضرورة أن يكون لديهم جواز سفر أزرق إلكتروني وأن يكون الرقم الآلي مفعل الجواز.

وأكد البيان، عدم تحمل اللجنة لمسؤولية سفر أي مواطن ليبي لديه جواز أزرق غير مفعل حيث سيتم إرجاعه من منفذ امساعد البري حال سفره إلى مصر.

لم تكن تلك الحادثة الأولى، ففي سبتمبر الماضي، أعلنت إدارة مطار معيتيقة الدولي، أن السلطات التونسية تمنع دخول حاملي جوازات السفر الليبية إلى أراضيها.

وأكدت الإدارة، عبر صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن المنع من الدخول الذي تقوم به السلطات التونسية في مطاراتها يشمل حاملي جوازات السفر الليبية بمن فيهم أصحاب الإقامة الدائمة، داعية المسافرين إلى وضع الخبر بعين الاعتبار.

وقبل الإعلان بأيام، منعت السلطات التونسية، في مطار تونس قرطاج الدولي مسافرة ليبية من الدخول رغم استظهارها بما يفيد تلقيها العلاج، وقررت ترحيلها إلى تركيا. نفت الحكومة الخبر الأول ولم تعلق على خبر المنع.

وفي يناير 2021، حل جواز السفر الليبي بقائمة الأسوأ عالميًا لعام 2021، بحسب مؤشر “هينلي باسبورت إندكس”.

واحتل جواز السفر الليبي المرتبة 104 عالميًا، متأخرًا مرتبتين عن العام الماضي (102)، بسبب القيود المفروضة على حرية المواطنين الحاملين له في السفر والتنقل بين مختلف الدول.

ومؤشر “هينلي” لجوازات السفر؛ هو تصنيف عالمي يصنف دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها في جميع أنحاء العالم.

ويتيح جواز السفر الليبي للمواطنين التنقل دون تأشيرة إلى 38 وجهة فقط في العالم، بحسب تصنيف “هينلي باسبورت إندكس”.

وتشمل الوجهات: تونس والجزائر وموريتانيا ولبنان والصومال وجزر القمر، وعدة دولة أفريقية وهي: غانا والسنغال وبنين وموزمبيق ورواندا وتنزانيا وتوغو وأوغندا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو والرأس الأخضر ومدغشقر وسيشل.

وأيضاً إلى بعض الدول الآسيوية، وهي إيران وماليزيا وأندونيسيا وسيريلانكا وجزر المالديف وكمبوديا وماكاو ونيبال وتيمور الشرقية، إضافة إلى عدد من الدول في أوقيانوسيا والبحر الكاريبي.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية