اتفاق أمريكي إيطالي بشأن إتمام الانتخابات الليبية وعدم تأخيرها

0
197

بحث وزيرا الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن والإيطالي لويجي دي مايو، اليوم السبت، تطورات الأزمة الليبية، وسبل دعم الانتخابات المقبلة. 

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن مباحثات الجانبين تطرّقت للجهود الجارية في ليبيا لتنظيم انتخابات دون مزيد من التأخير، مشيراً أن الطرفين ناقشا كذلك ملف الأزمة الأوكرانية وتنسيق الجهود. 

وجدد الوزيران تضامنهما مع سبل الحل في ليبيا، وضرورة توفير المناخ لإتمام الانتخابات المنتظرة. 

وقبل يومين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلاده تقف في صف الشعب الليبي، وتدعم أي عملية لتعزيز استقلالية البلاد.

ولفت برايس، إلى أن الموعد الجديد للانتخابات لن يكون إلا بقيادة الليبيين، والأمر لا يعود إلينا لتحديد التوقيت، بل متروك حقا للشعب الليبي.

وشدد على أن واشنطن ستواصل دعمها بقوة للجهود المستمرة، التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، ولتعزيز عملية يقودها ويمتلكها الليبيون من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة

ودعا برايس السلطات الليبية المعنية إلى احترام تطلعات الشعب الليبي في إجراء انتخابات في أسرع وقت، من خلال تحديد موعد الاقتراع، وإصدار القائمة النهائية للمترشحين للرئاسة دون تأخير.

وأشار إلى أن الانتخابات الحرة والنزيهة ستسمح للشعب الليبي بانتخاب حكومته التمثيلية والموحدة، وتعزيز السيادة المستقلة، وسلامة الأراضي والوحدة الوطنية لليبيا.