تقرير: مالطا أرسلت مبعوثاً لها إلى ليبيا متورطاً في قضايا عنف

0
254
تقرير: مالطا أرسلت مبعوثاً لها إلى ليبيا متورط في قضايا عنف
أليكس دالي ممثل مالطا الخاص في ليبيا للتعامل مع قضايا الأمن القومي

أثار قرار الحكومة المالطية بتعيين مدير السجون السابق، أليكس دالي، ممثلا خاصا في ليبيا، للتعامل مع قضايا الأمن القومي بما في ذلك الهجرة، جدلاً على الساحة السياسية. 

ووفق جريدة “تايمز أوف مالطا”، فإن قرار تعين مدير السجون مثير للجدل، كونه استقال من عمله في مصلحة السجون في 7 نوفمبر الماضي، بعد أن أدى انتحار سجين إلى فتح تحقيق في الإجراءات، وسط مخاوف من ارتفاع عدد الوفيات بين السجناء أثناء توليه منصب المدير.

ونقلت الجريدة عن وزير الداخلية، بايرون كاميليري، قوله إن المبعوث سيشارك أيضاً في مركز التنسيق بين مالطا وليبيا لمكافحة الهجرة غير الشرعية. 

ولفتت وزارة الداخلية، إلى أن تعيين دالي استند إلى خبرته الواسعة في القوات المسلحة. وجرى إنشاء مركز التنسيق في يوليو من العام الماضي بعد محادثات بين رئيسي الوزراء الليبي والمالطي.

وقالت الحكومة، في وقت سابق من الشهر الجاري، إن دالي لن يعود إلى منصبه، كما أصدر التحقيق 32 توصية لإدارة السجون، منها تعيين مفوض لحقوق السجناء وقتها، وفق الصحيفة. 

وقال كاميليري إن الحكومة كانت تبحث عن طرق للاستفادة من مواهب دالي، الذي يدير السجن منذ 2018، لافتاً إلى أنه أحدث التغيير المطلوب وحسّن الوضع في السجون.

وتؤكد الصحيفة، أن دالي تعرض كثيرا لانتقادات شديدة بسبب أساليب تأديبه غير التقليدية، والتي ورد أنها تضمنت ملصقا يقول للمسؤولين “علموا الخوف” وكرسي تقييد كان يُربط السجناء المشاغبون عليه.

ومع ذلك، أُشيد به أيضا لكسر العنف في السجن، والتخلص من المخدرات، والدفع من أجل تطوير المؤسسة السجن من العصر الفيكتوري، والإشراف على حملة توظيف لأخصائيي إعادة التأهيل، بحسب الصحيفة.