رغم انتهاء ولايته.. دبيبة يعود لمهامه ويترأس اجتماع للحكومة الليبية

0
160
عبد الحميد دبيبة
عبد الحميد دبيبة

عاد رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد دبيبة إلى ممارسة مهام منصبه، وترأس جلسة لحكومة الوحدة الوطنية الليبية اليوم الخميس، رغم انتهاء ولايتها المقررة في 24 ديسمبر الماضي.

وتنص خارطة الطريق الليبية على أن مهمة الحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن ملتقى الحوار الليبي الإشراف على إجراء الانتخابات في ديسمبر 2021، وهو ما تعذر تحقيقه نظرا لبعض العراقيل التي وضعتها الأطراف الليبية المختلفة.

وكان مجلس النواب الليبي، منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية، برئاسة عبد الحميد دبيبة، في مارس الماضي، عقب اختيارها في ملتقى الحوار الليبي في اجتماعه الذي عقد في فبراير.

وقال رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، عقب منح الثقة: “يجب أن ننبه الحكومة بأن مدة ولايتها تنتهي في الـ24 من ديسمبر، ويجب عليها أن تجري الانتخابات في موعدها المحدد وبعدها ستكون حكومة تسيير أعمال حتى تتم الانتخابات”.

وتوضح تصريحات رئيس مجلس النواب الليبي، عقب منح ثقة البرلمان للحكومة، أن الأخيرة ساقطة الشرعية بعد 24 ديسمبر، حتى في حالة تم تأجيل الانتخابات الرئاسية.

وتنحى رئيس الحكومة الليبية بشكل مؤقت عن رئاسة الحكومة في 21 نوفمبر الماضي، للترشح لانتخابات الرئاسية التي تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى.