“المنفي” يعد الليبيين في عيد الاستقلال بإعادة توحيد ليبيا وحفظ سيادتها

0
269
عيد استقلال ليبيا

وجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، اليوم الخميس، كلمة إلى الشعب الليبي، بمناسبة الذكرى الـ 70 لاستقلال ليبيا.

وقال المنفي في كلمته، إن ليبيا نالت استقلالها في الـ 24 من ديسمبر عام 1951 بعد نضال أبنائها وتوحيد جهودهم حتى رضخت الإرادة الدولية لإرادة الشعب الليبي.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي: “نحن اليوم لن نتهاون أو نستكين حتى نعيد التاريخ نفسه بإرادة ليبية موحدة، وعهد للدولة جديد، واحد في الإرادة والإدارة، واحد في الإقليم والأقنوم، واحد في القرار والمصير، فلا مساس بوحدة الشعب وسيادته ولا تهاون في ذلك ولا تفريط”.

وأضاف المنفي، أن المجلس الرئاسي أتخذ على نفسه عهداً أن يكون جسر عبور إلى الاستحقاق الانتخابي، وتعزيز الحوار بين الليبيين دون تفريق أو تمييز.

وأكد أن المجلس الرئاسي لم يدخر جهداً لتوحيد كافة الجهود السياسية في مسار وطني واحد يضم الجميع.

وتحتفل ليبيا يوم الجمعة الموافق 24 ديسمبر بالذكرى 70 لاستقلالها، من الاستعمار الإيطالي الذي بدأ عام 1911، واستمر حتى الإعلان عن الاستقلال عبر قرار الأمم المتحدة الشهير الصادر في نوفمبر العام 1949.

وفي مثل هذا اليوم من العام 1951، أعلن الملك إدريس السنوسي، من شرفة قصر المنار ببنغازي استقلال ليبيا، وقال في خطاب الاستقلال: نعلن للأمة الليبية الكريمة أنه نتيجة لجهادها، وتنفيذا لقرار هيئة الأمم المتحدة الصادر في 21 نوفمبر 1949، قد تحقَق بعون الله استقلال بلادنا العزيزة”.