تهريب العملة في ليبيا.. ملايين اليوروهات من مصراتة إلى إسطنبول

0
382
تهريب العملة في ليبيا

ملايين اليوروهات من قوت الليبيين تم تهريبها على مدار سنوات إلى تركيا، كانت تهرب خلسة ولا أحد يعلم عنها شيء، لكن على مدار أشهر أحبطت أجهزة الأمن عشرات من عمليات التهريب.

واليوم، أحبط جهاز الأمن الداخلي، محاولة تهريب 326 ألفا و500 يورو كانت بحوزة أربعة ليبيين متوجهين إلى إسطنبول التركية عبر مطار معيتيقة الدولي.

وأوضح الجهاز في بيان له، أن جميع المضبوطين من جنسيات ليبية، ومن أعمار مختلفة، مضيفًا أن هذه المحاولة جاءت في إطار جهود الجهاز المستمرة لمكافحة جرائم تهريب العملة الأجنبية خارج البلاد.

وفي 2 نوفمبر الماضي، أحبط جهاز الأمن الداخلي أيضاً محاولة تهريب 252.4 ألف يورو، بمنفذ مطار مصراتة الدولي، وقبلها بيوم أحبطت تهريب 209.200 ألف يورو أيضأً.

وفي 21 أكتوبر الماضي، تم إحباط عملية تهريب عملة أجنبية إلى تركيا تقدّر بحوالي 567.500 ألف يورو، وذلك بعد 3 أيام من ضبط 179.200 ألف يورو كانت متجهة إلى إسطنبول، وكذلك عملية أخرى 198.900 يورو.

لم تكن تلك المرات الأخيرة، ففي يوليو أحبط جهاز الأمن الداخلي، مبلغ مالي يقدرّ بـ 465 ألف يورو، أثناء محاولة تهريبه من مدينة مصراتة إلى تركيا على متن طائرة تابعة لخطوط الأجنحة الليبية.

وسبقت تلك المحاولات أكثر من 4 محاولات تهريب عملة أجنبية إلى المدن التركية في أسبوع واحد.

كما نجح الجهاز قبل أشهر من مصارة أكثر من مبلغ في مطارات مصراتة ومعيتيقة بالعاصمة طرابلس، قبل تهريبها إلى تركيا على متن رحلات خطوط الأجنحة الليبية.

وتأتي تلك المحاولات ضمن المحاولات التركية المستميتة للسيطرة على الثروات الليبية وسرقة أموالها، لما ينعش سوقها الاقتصادي المتهاوي، خاصة بعد انهيار سعر الليرة التركية.