وزارة النفط الليبية: قرار تشكيل “إدارة أكاكوس” باطل وصدر من غير ذي صفة

0
534
وزير النفط الليبي - شركة أكاكوس
وزير النفط الليبي - شركة أكاكوس

وجهت وزارة النفط الليبية، خطاباً إلى رئيس لجنة إدارة شركة أكاكوس للعمليات النفطية، أحمد عبدالله عمار، بشأن بطلان قرار رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بإعادة تشكيل مجلس الإدارة.

وجاء في خطاب طالعته صحيفة الشاهد الليبية: “طالعنا قرار معيب بالبطلان صادر عن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مرقم بـ 1153 السنة 2021، وتم تحريره بتاريخ 16 ديسمبر الجاري”.

وتابعت الوزارة: “يهدف هذا المحرر المعيب بالبطلان إلى إحداث تغيير على لجنة إدارة شركة أكاكوس للعمليات النفطية (المشغل) تحت مسمى إعادة تسمية ممثلي المؤسسة الوطنية للنفط في لجنة الإدارة المذكورة… فإن وزارة النفط والغاز تعتبر هذا القرار معيب بالبطلان ولا يترتب عليه أي مرکز قانوني صحيح”.

وأضافت الوزارة، أن القرار الصادر عن مصطفى صنع الله، بالمخالفة للقوانين
والتشريعات المنظمة لعمل قطاع النفط، بالإضافة إلى أنه موقوف عن العمل بموجب قرار وزير النفط.

وأردفت أن تشکيل أو تسمية أعضاء لجان الإدارة بالنسبة
للشركات النفطية المملوكة للمؤسسة أو التابعة لها لا يكون إلا بقرار يصدر عن مجلس إدارة المؤسسة صاحب الاختصاص الأصيل ولا يكون سارياً ونافذاً إلا بعد عرضه واعتماده من وزير النفط والغاز وفقاً آلية الاعتماد المنصوص عليها في التشريعات الناظمة لعمل المؤسسة الوطنية للنفط.

وأشارت إلى أن هذا القرار قد جاء ممهورا بتوقيع عبد الحميد الدبيبة بصفته رئيس مجلس
الوزراء وكجهة معتمدة للقرار، ويعلم الجميع بأن رئيس مجلس الوزراء متوقف عن العمل
بمقتضى القانون، لخوض غمار الانتخابات الرئاسية منذ شهر نوفمبر الماضي بما يجعله غير ذيصفة – في حالة صحة توقيعه على القرار بهذا التاريخ.

وقبل أيام، نصّ قرار متداول على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، باسم مجلس إدارة مؤسسة النفط، على إعادة تشكيل لجنة إدارة شركة أكاكوس للعمليات النفطية.

واللافت للنظر هو توقيع رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة على القرار، على الرغم من تسليمه مهامه رسمياً لنائبه رمضان أبو جناح.

وجاء في نصّ القرار تسمية عصام عز الدين البشتي رئيساً للجنة، وكلٍّ من صلاح عبدو عبد السلام، وأسامة محمد اللطعي، أعضاءً في اللجنة.