وفد البرلمان يصدر بياناً بشأن زيارته لتركيا.. فلماذا تجاهل مرتزقة أردوغان في ليبيا؟

0
291

زيارة غير مُبررة أجراها وفد من مجلس النواب الليبي لتركيا، لا يعلم أحد السبب الحقيقي وراءها في ذلك الوقت على وجه التحديد، وقبل أيام من الانتخابات الليبية المرتقبة، على الرغم من الموقف التركي من ليبيا، ورغبته في البقاء فيها كمحتل والاستيلاء على خيراتها لتعويض خسائره الاقتصادية المتتالية.

وبعد هجوم كبير على الوفد بسبب تلك الزيارة ورغم كل ما يحدث، أصدر بياناً لتبرير الزيارة، إلا أن كل التبريرات التي ذكرها الوفد في بيانه، أدانته وزادت من الهجوم عليه، حيث أكد أن تلك الزيارة جاءت بدعوة رسمية من مجلس الأمة التركي، وأن أعضاء الوفد التقوا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صاحب اليدين المُلتخطين بدماء الليبيين.

وأضاف البيان، أن الوفد عقد عدة اجتماعات “مثمرة” مع رئيس مجلس الأمة التركي واللجان الدائمة، وهي لجان الخارجية والطاقة والتجارة والصناعة، بالإضافة إلى عقد مباحثات عميقة مع لجنة الصداقة البرلمانية الليبية التركية المشكلة، واختتموا اجتماعاتهم بلقاء مع وزير الخارجية التركي.

وأكد البيان، على أن الجولة أسفرت عن تشكيل لجنة الصداقة البرلمانية بين المجلسين، وتم الاتفاق على تخفيف معاناة المواطنين، من خلال تخفيف القيود الإجرائية للجالية الليبية بتركيا، وتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرات وفتح مجال الطيران الليبي بين مطاري بنينا وإسطنبول، بالإضافة إلى فتح خطوط النقل والشحن البحري.

ورغم البيان الذي عمد الوفد من خلال ذكر محاسن الزيارة، إلا أن البيان لم يتطرق بأي شكل لمناقشات دارت خلال الزيارة حول سحب المرتزقة التابعين للنظام التركي في الأراضي الليبية، كما لم يتضمن أي مطالبات بسحب القوات الأجنبية الموجودة في البلاد، وكأنه نوعاً من الرضوخ والانحناء أمام المحتل التركي.

ومن ناحية أخرى أكد عدد من البرلمانين الليبيين رفضهم لتلك الزيارة واعتبروها طعنة في ظهور الشعب الذي يمثله هؤلاء النواب.

وانتقد عضو مجلس النواب الليبي علي التكبالي وفد البرلمان الذي زار تركيا أمس الأربعاء، ووصفهم بـ”الانتهازيون”.

وقال التكبالي في تغريدة عبر حسبابه على “تويتر”: “‏الذين ذهبوا لملاقاة أردوغان، وصلوه وهو يترنح، للأسف بعض أعضاء مجلس النواب انتهازيون لدرجة مخجلة، لن يفيدكم الرجل المريض في شيء”.

أما البرلماني الليبي، سعيد امغيب، فعبر عن رفضه لزيارة وفد من مجلس النواب الليبي لأنقرة ولقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال امغيب، في منشور عبر صفحته بموقع فيسبوك: “أقسم بالله العظيم لو يعطوني كنوز الدنيا مقابل أن أصافح من قتل أبناء جيشنا، وغزى بلادنا بالمرتزقة وحاول السيطرة على مقدراتنا وثرواتنا؛ لن افعل قولاً واحداً مثلما الله في السماء”.

وأضاف: “لا يحدثني أحد عن المتغيرات لأن ما يحدث الآن لا علاقة له بالسياسة لا من قريب ولا من بعيد، ما بيننا وبين أردوغان ثأر والدماء لا تغسلها المصالح”.