بدون الحافي.. المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا يجتمع برئاسة جديدة

0
283
المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا يجتمع برئاسة جديدة
المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا يجتمع برئاسة جديدة

اجتمع المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا اليوم الثلاثاء بمقره بالعاصمة طرابلس.

وقال المجلس الأعلى في بيان له على صفحته الرسمية فيس بوك إن الاجتماع الاستثنائي كان “مكتمل النصاب”.

وناقش المجلس الأعلى للقضاء عدة موضوعات تتعلق بالشأن القضائي ووضع المجلس القانون رقم 11 لسنة 2021 موضع التنفيذ والتطبيق حيث ترأس المجلس المستشار رئيس إدارة التفتيش على الهيئات القضائية مفتاح القوي.

كما حضر الاجتماع نائب رئيس المجلس المستشار النائب العام الصديق الصور والمستشارين أعضاء المجلس.

ووفق البيان تمنى المجتمعون للمجلس ورئاسته “التوفيق والسداد”، في الوقت نفسه كان رئيس المجلس الأعلى محمد الحافي غائبا عن الاجتماع.

وعلق الحافي على اجتماع المجلس، قائلا: “لم أسلِّم رئاسة المجلس لأحد”، في إشارة إلى مفتاح القوي الذي ترأس الاجتماع بصفته رئيس إدارة التفتيش على الهيئات القضائية.

وأضاف الحافي في تصريحاته “لم يبلغنِ أحد رسمياً عن اجتماع مسؤولين بالنظام القضائي اليوم، مشيراً أن القانون الذي استند إليه في عقد الاجتماع شككت فيه رئاسة مجلس النواب.

وأمس تداول البعض على نطاق واسع القانون رقم 11 لسنة 2021 بشأن تعديل بعض أحكام قانون نظام القضاء، ونص على أن يقوم على شؤون الهيئات القضائية مجلس أعلى يسمى المجلس الأعلى للقضاء يترأسه رئيس التفتيش على الهيئات القضائية، والنائب العام نائبا، ومستشار عن كل محكمة استئناف تنتخبه جميعها بالاقتراع السري.

كما سيضم المجلس الأعلى للقضاء عضو من كل من إدارة القضايا وإدارة المحاماة العامة وإدارة القانون.

والتقى رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، اليوم الثلاثاء، أعضاء المجلس، حيث تم مناقشة الدور المُناط بالهيئات القضائية في هذه المرحلة المهمة، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات المهمة الأخرى.

وشدد رئيس المجلس الرئاسي خلال اللقاء، على استقلالية القضاء، وإبعاده عن التجاذبات السياسية، حتى يمارس دوره في إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأضاف أن المجلس الرئاسي سيستمر في دعم المؤسسات القضائية، والتأكيد على دورها في إقامة الاستحقاق الانتخابي في موعده المحدد وبشكل متزامن.