ليبيا ضمن الدول الأكثر تعرضا لشح المياه على كوكب الأرض

0
210
شح المياه
شح المياه

كشف معهد الموارد العالمي عن الدول الأكثر تعرضاً لشح المياه على كوكب الأرض، حيث جاءت دول ليبيا والمغرب والجزائر وتونس على رأس التصنيف، ضمن قائمة تضم 30 دولة أخرى.

وأكد علماء، في تصريحات نقلها موقع الحرة، أن منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا الذي يعاني في الأساس من ندرة كبيرة في المياه، تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة يمثل ضعفي المعدل العالمي، إذ تسجل ارتفاعا بنحو 0,45 درجة مئوية كل عقد، منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وأوضح العلماء، أن ازدياد الصحارى اتساعا في منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وكذلك والعواصف الترابية مع تقلص القمم الثلجية النادرة في المنطقة ببطء، سيؤثر على أنظمة الأنهر التي تزود ملايين الأشخاص بالمياه.

وفي تصريحات لنفس الموقع، قال مؤسس مبادرة كربون للاستدامة في مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كريم الجندي، إن مشكلة الجفاف تعود لسببين رئيسيين، وهما أزمة تغيير المناخ وسوء إدارة الموارد المائية في كثير من دول المنطقة.

وأوضح الجندي، أن تغيير المناخ أدى إلى انخفاض نسب سقوط الأمطار والثلوج في دول المنطقة، مشيرا إلى أنه في أسوأ سيناريوهات ستنخفض نسبة الأمطار في شرق المتوسط بنسبة 25%، وفي المغرب العربي بنسبة 40%.

وأكد أن ارتفاع درجات الحرارة بسبب التغير المناخي أدى إلى زيادة نسبة تبخر المياه خلف السدود في بعض الدول، مثل العراق وسوريا وتركيا، مشيرا إلى أن المنطقة تعاني من تذبذب في عمليات سقوط الأمطار على مدار السنوات، وزاد التغير المناخي من هذا التذبذب.