رغم دعمه للإرهاب.. تعيين ابن شقيقة دبيبة سفيراً لليبيا في الدنمارك

0
616
سالم امديقش- ابن شقيقة عبد الحميد دبيبة
سالم امديقش- ابن شقيقة عبد الحميد دبيبة

أدى عدد من السفراء الجدد، أمس الأربعاء، اليمين القانونية أمام رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، قبل توجههم إلى الدول الموفدين إليها.

ولكن ما أثار الجدل، أن من بين السفراء إلى الدول الأجنبية لتمثيل دولة ليبيا دبلوماسيا، كان سالم امديقش الذي يربطه علاقة قرابة برئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبة.

وامديقش هو ابن شقيقة رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبة، ويعتبر من المقربين له، ما دفع الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى انتقاد الخطوة.

وفي السنوات الماضية، اعتمدت الكثير من تعيينات السفراء على القرابة والمحسوبية، دون أن يضع المؤهل والخبرة العملية في الحسبان، وهو ما ينطبق على امديقش الذي عمل في الفترة السابقة مذيعا براديو قناة ليبيا تي في.

وفي بيان للمكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي، تعهد السفراء الجدد، ومن بينهم سفير ليبيا لدى مملكة الدنمارك، سالم امديقش، بالعمل على تمثيل ليبيا في الخارج أحسن تمثيل مؤكداً حرصه على تطوير علاقات ليبيا مع الدول الموفد إليها.

لم يقف اعتراض النشطاء على تعيين امديقش سفيرا لليبيا في الدنمارك، على صلة القرابة التي تجمعه بعبد الحميد دبيبة، بل استرجع البعض نشاطه قبل سنوات حيث كان داعما بشكل قوي للتنظيمات الإرهابية.

وأظهر منشور لامديقش في 2014، دعمه اللا محدود للقيادي في مجلس شورى ثوار بنغازي المصنف إرهابيا في عدد من الدول وسام بن حميد في حربه ضد الجيش الوطني الليبي.

وكان الجيش الوطني الليبي أعلن عن تحريره مدينة بنغازي من التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها مجلس شورى ثوار بنغازي بقيادة وسام بن حميد عام 2017.