أحزاب ليبية تدين التعدي على مفوضية الانتخابات وتحذر من محاولات عرقلة استحقاق ديسمبر

0
210
الانتخابات الليبية
الانتخابات الليبية

عبرت عدة أحزاب سياسية ليبية عن قلقها الشديد من محاولات عرقلة وتعطيل إجراء الانتخابات الرئاسية المباشرة والتشريعية وتأخيرها عن موعدها المقرر في 24 ديسمبر 2021.

ودانت الأحزاب في بيان اليوم الأربعاء، بشدة التعدي على المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وعرقلة عملها، مؤكدة عدم قبولها المساس باستقلالية القضاء ولا بتهديده أو محاولة التأثير عليه، ومحذرة من عواقب ذلك ومن تبعات مصادرة حق الشعب الليبي في اختيار من يمثله ويتولى مهام سلطة إدارة الدولة.

 وأكدت أن شرعية كل الأجسام التنفيذية والتشريعية الحالية قد أصبحت منتهية، وأن ثقة الشعب بها قد تزعزعت ولا يمكن القبول باستمرارها بعد نهاية ديسمبر الحالي، ولذا فان محاولات إطالة عمر هذه الأجسام لن يمر مرور الكرام وقد يجعل الوضع السياسي أكثر تعقيداً في المستقبل وقد يكون مدعاة لانتشار العنف والقتال من جديد.

كما أكدت الأحزاب السياسية من جديد على أهمية انتخاب رئيس للبلاد من الشعب ودون مماطلة أو عرقلة، للحفاظ على المسار الديمقراطي ووحدة البلاد وتنظيم السلطات التنفيذية، ومنع تكرار مأساة الخلط بين السلطتين التشريعية والتنفيذية التي عانينا منها لعقد من الزمان، وأن أي محاولة داخلية أو أجنبية لعرقلة انتخاب الرئيس ستمثل تكريس لهذا الواقع الذي لا يقبل به الشعب، وأن أي تأجيل أو تأخير سوف لن يخلق ظروفًا أفضل وسوف يكون مدعاة لزيادة تعقيد المشهد ويبعد احتمال تنفيذ الانتخابات.

ولفت بيان الأحزاب إلى أن المشكلة نابعة من عدم الالتزام بالقوانين لا من غيابها ومن عدم تطبيق صحيح القانون والتحايل عليه وعدم احترامه، ومأساة الوطن نابعة من الطمع في نهب ثرواته، ومن تضارب مصالح المجموعات المسلحة الغير منضبطة، واستمرار نفوذ الأجسام السياسية التي فقدت شرعيتها وأفسدت المشهد السياسي.

وأعربت الأحزاب عن ترحيبها بإعادة تكليف ستيفاني وليامز، كمستشار للأمين العام للأمم المتحدة، مؤكدين على أهمية وقوف المجتمع الدولي مع ليبيا ومساندته لوحدتها وسيادتها واستقرارها بإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة ودعمه لخيار المسار الديمقراطي وعودة الحق للشعب كمصدر للسلطات.

كما أكدوا رفضهم أن تكون هذه المساندة مخالفة لإرادة الشعب أو متماهية مع مجموعات تريد الاستئثار بالسلطة وتفسد المشهد السياسي.

ووقع على البيان:

الحزب المدني الديموقراطي

حزب احياء ليبيا

الحزب الوطني الوسطي

حزب الحركة الوطنية

حزب شباب الغد

حزب تيار ليبيا للجميع

حزب السلام والازدهار

الحزب القومي الليبي

حزب ليبيا الكرامة

حزب الحركة الوطنية الليبية

التكتل الوطني للبناء الديموقراطي

الحراك الوطني الليبي

حراك من اجل 24 ديسمبر

حراك ليبيا تنتخب رئيسها

حراك من نحن

حراك 24 ديسمبر

تجمع رياده

الاتحاد النسائي درنه

الشبكة الليبية لتمكين ودعم المرأة