الصوصاع: اللجنة العسكرية المشتركة طالبت تركيا بسحب قواتها من ليبيا

0
386
فرج الصوصاع
فرج الصوصاع

قال عضو اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، فرج الصوصاع، إن اللجنة طالبت تركيا بسحب القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد.


ولفت الصوصاع، في تصريحات مع وكالة سبوتنيك الروسية، إلى ترحيب أنقرة بطلب اللجنة العسكرية شريطة أن يكون الانسحاب متزامنا من قبل جميع الأطراف.

وأضاف أن اللجنة أجرت محادثات مع الجانب التركي بخصوص تنفيذ مقررات مؤتمر برلين وقرار وقف إطلاق النار، وما ترتب عليه من سحب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وأوضح أن اللجنة العسكرية المشتركة طلبت أثناء هذه المحادثات، من الجانب التركي، ضرورة سحب المرتزقة من الطرفين، وفقا للخطة الموضوعة التي تقضي بسحب جميع المرتزقة وكذلك القوات الأجنبية تحقيقا لمبدأ السيادة الوطنية.

وتابع أن اللجنة العسكرية ستتوجه إلى موسكو لنفس الطلب، وفقا لقرارات مجلس الأمن الداعمة لقرارات اللجنة العسكرية المشتركة على أن يكون الانسحاب المتزامن تحت إشراف المراقبين الدوليين والمحليين.

وفي أكتوبر الماضي، قررت اللجنة العسكرية المشتركة، خلال اجتماعها في جنيف، إعداد وإقرار خطة عمل لإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.

وأكدت اللجنة ضرورة تجهيز آلية المراقبة الليبية لاتفاق وقف إطلاق النار، لا سيما تواجد المراقبين الدوليين التابعين للأمم المتحدة في ليبيا قبل البدء بتنفيذ الخطة.