رئيس مجلس الأمن: شروط إقامة انتخابات نزيهة في ليبيا ليست متوفرة

0
297
مجلس الأمن
مجلس الأمن

عبر سفير النيجر لدى الأمم المتّحدة عبده أباري الذي تتولّى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي خلال ديسمبر الجاري عن قلقه حيال سير الانتخابات المرتقبة في ليبيا.

وقال أباري إنّ “شروط إجراء انتخابات حرّة وذات مصداقية وديموقراطية وتوافقية، وهي مدماك أساسي لعودة السلام والاستقرار إلى ليبيا، لم تتحقّق بعد”.

وأضاف أباري أنّه يتحدّث بصفته سفيراً لدولة جارة لليبيا وليس رئيساً لمجلس الأمن الدولي، مؤكدا أنّ “المقاتلين الأجانب ما زالوا في ليبيا، وخط التماس ما زال في مكانه، ولم تحصل إعادة توحيد حقيقية للقوات العسكرية”.

وشدّد أباري على أنّ “هذه ليست وجهة نظر مجلس الأمن، بل تحليل نقوم به. الوضع ليس ناضجاً بما فيه الكفاية، هو لم ينضج بما يكفي للسماح بإجراء انتخابات يمكن أن تؤدّي إلى استقرار وأمن دائمين في ليبيا”.

وأكّد رئيس مجلس الأمن على أنّ بلاده لا تؤيد الموقف القائل بأنّه “يجب الذهاب إلى الانتخابات مهما كان الثمن وبغضّ النظر عن نوعيتها”.

وأوضح أباري أنّه من أصل أكثر من 20 ألف مقاتل أجنبي، بين مرتزقة وعسكريين أجانب أكّدت الأمم المتحدة وجودهم في ليبيا، “هناك ما بين 11 ألف و12 ألف سوداني” و”بضعة آلاف من دول في الساحل”.

وأضاف “بصفتنا دولة مجاورة، نريد أن تجري عملية تسريح (هؤلاء المقاتلين) بتنسيق تامّ مع الدول المجاورة” التي يتحدّر منها هؤلاء المقاتلون.