لجنة 5+5: الاتحاد الأفريقي مستعد للتعاون لإخراج المرتزقة من الأراضي الليبية

0
200
لجنة 5+5

اختتمت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، اجتماعاتها مع مسؤولي الاتحاد الأفريقي، في تونس، التي عقدت بتيسير من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وقالت اللجنة في بيان اليوم الخميس، إن تلك الاجتماعات جاءت استكمالا لمخرجات اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 الذي عقد في القاهرة مع ممثلين عن دول الجوار الليبي ( السودان وتشاد والنيجر ) والذي تبنت فيه تصور مع هذ الدول على وضع آلية للتواصل والتنسيق لغرض خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية.

وأشارت إلى أن اجتماعات تونس التي عقدت يومي 24-23 نوفمبر عقدت بناء على طلب من الاتحاد الأفريقي وبتيسير من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بممثلي.

 ولفتت إلى أن الاجتماعات سادتها أجواء إيجابية من حيث الطرح والكلمات ومحاور النقاش حيث تم الاستماع إلى وجهات النظر من مختلف الأطراف والتي أكدت بمجملها على ضرورة استكمال بناء قنوات اتصال دائمة وفعالة بشأن هذا الموضوع التشاوري.

وأكدت اللجنة في البيان أن ممثلي الاتحاد الأفريقي أبدوا استعدادهم التام للتنسيق والتعاون الذي يكفل خروج كافة المقاتلين الذين يتبعون لدول الاتحاد الأفريقي وبكافة تصنيفاتهم من الأراضي الليبية وضمان استقبال بلدانهم لهم وكذلك التنسيق لضمان عدم عودتهم مجدداً إلى الأراضي الليبية وعدم زعزعة استقرار أي من دول الجوار.

 واختتمت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 بيانها باشادتها وتقديرها للاتحاد الأفريقي وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مؤكدة على أهمية التواصل والتنسيق مع الاتحاد الأفريقي وكافة دول الجوار الليبي في هذا الشأن.