الأحد, نوفمبر 28, 2021
الرئيسيةليبيالم تعرض على الحكومة.. وزير النفط الليبي يرفض بيع دبيبة حصة شركة...

لم تعرض على الحكومة.. وزير النفط الليبي يرفض بيع دبيبة حصة شركة الواحة للنفط لـ”توتال” الفرنسية

كشفت وثائق عن رفض وزير النفط الليبي، محمد عون، لصفقة ببيع حصة شركة “هيس” الأمريكية في شركة “الواحة” لصالح “توتال” الفرنسية.

وذكرت الوثائق أن عون، رفض صفقة بيع حصة “هيس” بشركة الواحة للنفط بقيمة 300 مليون دولار لصالح شركة توتال، لابتعادها عن النهج الصحيح والمفترض وفق التشريعات النفطية.

كما أكد وزير النفط، أن الصفقة لم تعرض على مجلس الوزراء كما جاء في مراسلات رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد دبيبة مشيراً إلى أن دبيبة، قام بعكس ما أوصت به الوزارة.

وذكر عون، أنه كان من المفترض أن يتم مخاطبة وزارة النفط باعتبارها صاحبة الاختصاص وليس رئيس الحكومة

وقال عون: عممنا مراسلة تؤكد توصية الوزارة منذ يوليو الماضي بعدم طرح الصفقة على شريك أجنبي آخر، مضيفاً: أوصينا بأن تشتري ليبيا هذه الصفقة في شركة الواحة لأنها ثمينة ومربحة والأولوية فيها للدولة الليبية.

كما أكد وزير النفط الليبي، أنه لن يوقع على صفقة البيع لعدم استيفائها المتطلبات القانونية.

وكان 56 عضواً بمجلس النواب الليبي طالبوا في بيان مشترك السبت الماضي، بوقف صفقة التفريط في حصة بشركة “الواحة” للنفط.

ورفض النواب في البيان “تفريط حكومة عبد الحميد الدبيبة، في حصة من شركة “الواحة” بنسبة 8.16%، عبر السماح لشركة “توتال” الفرنسية بالاستحواذ على حصة شركة “هيس” الأمريكية، بالإضافة إلى رفضهم التوقيع على الصفقة من قبل رئيس الحكومة متجاوزاً وزارة النفط”.

وكان عبد الحميد دبيبة، راسل شركة ” توتال ” عارضاً عليهم شراء الحصة المشار لها والبالغ حجمها 8.16% مدوناً ملاحظة في اسفل الرسالة تطلب ” اتمام الصفقة بسرعة ”.

 

أحدث الأخبار
- Advertisment -

الأكثر شعبية