السبت, يناير 29, 2022
الرئيسيةليبيالعب دوراً بارزاً في استدعاء التدخل التركي.. من هو حافظ قدور المرشح...

لعب دوراً بارزاً في استدعاء التدخل التركي.. من هو حافظ قدور المرشح لرئاسة ليبيا؟

تقدم سفير ليبيا السابق لدى الاتحاد الأوروبي، حافظ قدور، أمس الأحد، بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية الليبية المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل.

وعبر حافظ قدور، في كلمة عقب تقديم أوراق ترشحه، عن أمله أن تجرى الانتخابات بشكل حر وشفاف، يلبي طموحات وآمال الشعب الليبي.

وكان حافظ قدور، قال في وقت سابق، إنه سيخوض هذه الانتخابات، معتمداً على تجربته في إدارة أمور الدولة لنحو 35 عاماً.

وحافظ قدور، هو دبلوماسي ليبي، شغل منصب سفير ليبيا لدى الاتحاد الأوروبي، من فبراير عام 2019، حتى أعلن استقالته في أغسطس 2021.

وذكر قدور، في بيان حينها أن استقالته جاءت اعتراضاً على سياسات وممارسات الحكومة ورئيسها في المجالين الداخلي والخارجي.

ووصف قدور، عمل الحكومة، بـ”التخبط الواضح في إدارة الشأن العام والإدارة العامة للدولة، والفشل الذي يعرفه ويعانيه الليبيون جميعًا في تحقيق الحد الأدنى من الاستقرار الوطني والمعيشي وتقديم الخدمات”.

واتهم قدور، الحكومة بأنها “تمنع إجراء الانتخابات وإفشال هذا الخيار والتوجه الوطني” على حد قوله، مشيراً إلى فشل ملتقى الحوار الليبي في الاتفاق على القاعدة الدستورية المنظمة للانتخابات.

ويرى مراقبون، أن بيان قدور، حول الاستقالة كان مقدمة لإعلان الرجل نيته للترشح للانتخابات الرئاسية، وهو ما تحقق أمس الأحد.

كما كشفت ميليشيات غرب ليبيا مؤخراً، عن دور لعبه حافظ قدور، في تدخل تركيا العسكري في ليبيا وتمكينها من الغرب الليبي.

وقالت ميليشيات بركان الغضب في بيان في وقت سابق، أن هناك رجال أوفياء، كان لهم دور مهم في إقناع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المنتهية ولايتها بأهمية التحالف مع تركيا أبرزهم السفير حافظ قدور.

 

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية