“يرجى إتمام الصفقة بسرعة”.. دبيبة يعرض على “توتال” الفرنسية شراء حصة بشركة الواحة

0
445
دبيبة يعرض على شركة توتال الفرنسية شراء حصة بشركة الواحة
دبيبة يعرض على شركة توتال الفرنسية شراء حصة بشركة الواحة

راسل عبد الحميد دبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، شركة “توتال” الفرنسية، عارضاً عليها شراء حصة في شركة الواحة، والتي تمتلكها شركة “أماريدا هيس” الأمريكية.

وكشفت خطابات مسربة لتفاصيل الخطابات التي وجهها دبيبة إلى شركة “توتال”، عن مطالبته للشركة بإتمام الشركة “بسرعة”، حيث بلغ حجم الحصة التي يرغب رئيس الحكومة في بيعها 8.16% من قيمة الشركة.

ووفقاً للخطابات المُسربة، فإن عبد الحميد الدبيبة خاطب الشركة قبل 3 أيام من انعقاد مؤتمر باريس، في محاولة منه لتغيير وجهة نظر فرنسا في الانتخابات الليبية، وتغيير وجهتها الداعمة لإجراء الانتخابات، وذلك وفقاً لما أكدته مصادر مقربة من السلطة في البلاد.

والخطابات المُسربة لم تكشف عن قيمة الصفقة أو العرض الذي عرضه دبيبة على شركة توتال، إلا أن رئيس الحكومة الليبية طلب مبلغ 45 مليون دولار  لتسخيره في مجال التنمية والشباب، كما أن رد الشركة الفرنسية مازال مجهولاً حتى الآن ولم يُعرف هل وافقت على العرض أم لا.

مصادر مُطلعة أكدت، أن مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، على علم بتفاصيل تلك الصفقة، وبالخطاب والعرض الذي قدمه عبد الحميد دبيبة للشركة الفرنسية، لخبرته في هذا المجال، خاصة وأنه باع من قبل حصة شركة “ماراثون أويل” في شركة الواحة لنفس الشركة الفرنسية عام 2019.

وتعد هذه الواقعة، هي الأولى من نوعها في تاريخ ليبيا، حيث خاطب رئيس حكومة، مدير شركة أجنبية، في وقت كان يجب فيه أن تكون المراسلة باسم مؤسسة النفط ووزارة النفط والغاز .