الأربعاء, يونيو 29, 2022
الرئيسيةليبياالانتخابات الليبية.. توزيع 759 ألف و58 بطاقة ناخب بمراكز الاقتراع

الانتخابات الليبية.. توزيع 759 ألف و58 بطاقة ناخب بمراكز الاقتراع

قالت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، الثلاثاء، إنه تم توزيع 759 ألف و58 بطاقة ناخب بمختلف مراكز الاقتراع، التابعة لمكاتب الإدارات الانتخابية في مختلف مناطق البلاد.

وأضافت المفوضية العليا، أن عدد الرجال الذين حصلوا على بطاقة الناخب بلغ 507 ألفًا و205 شخصًا، بينما بلغ عدد النساء اللائي تحصّلن على بطاقة الناخب 251 ألفًا و853 امرأة. 

وأمس الثلاثاء، أحالت المفوضية العليا، القائمة الأولى من طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب إلى الجهات المختصة.

وحوت القائمة على بيانات 601 مرشح، وأُحيلت إلى النائب العام، وجهاز المباحث الجنائية، والإدارة العامة للجوازات والجنسية، وذلك عملًا بالقانون رقم (2) لسنة 2021 بشأن انتخاب مجلس النواب وتعديلاته.

وينص القانون رقم (2) لسنة 2021 في مادته السادسة على ألا يكون المرشح محكومًا عليه بعقوبة أو جناية أو جنحة مخلة بالشرف ما لم يكن مأذونًا له بذلك من الجهات المختصة حسب القوانين واللوائح المعمول بها.

وقالت المفوضية إن هذه الخطوة تأتي حرصًا منها على تطبيق القانون والتأكد من توفر شروط الترشح في الطلبات المقدمة بهدف إضافة مزيد الشفافية على إجراءات العملية الانتخابية.

وتُقدم طلبات الترشح إضافة إلى المستندات المطلوبة إلى مكتب الإدارة الانتخابية الواقع في نطاق الدائرة الانتخابية للمترشح، مع عدم إمكانية ترشحه في أكثر من دائرة انتخابية، وإلا يُلغى ترشحه في جميع الدوائر، كما لا يجوز الإنابة عن المترشح في التسجيل.

وحدَّدت المفوضية مواعيد عمل قبول طلبات الترشح طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة، من الساعة العاشرة صباحًا حتى الرابعة عصرًا، وذلك في الفترة من 8 نوفمبر حتى غلق باب الترشح في 7 ديسمبر المقبل.

ورصدت المفوضية رصدت ملاحظات في عملية توزيع البطاقات من أبرزها حضور الناخب لتسلُّم بطاقاته دون إثبات هوية وإصراره على ذلك، أو محاولته تسلُّم البطاقة بالنيابة عن ناخب آخر، رغم الإعلان مسبقًا بأن تسلُّمها سيتم بالحضور الشخصي. 

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية