من هو سيف الإسلام القذافي المرشح لانتخابات الرئاسة الليبية؟

0
269
سيف الإسلام القذافي
سيف الإسلام القذافي

تقدم سيف الإسلام القذافي، اليوم الأحد، بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية الليبية، المقرر لها 24 ديسمبر المقبل.


وسيف الإسلام، نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي وابنه الأول من السيدة صفية فركاش، ولد في باب العزيزية بطرابلس، حيث تقيم أسرة العقيد.


تخصص سيف الإسلام في دراسته في الهندسة المعمارية، حيث تخرج سنة 1994 من كلية الهندسة -جامعة الفاتح بطرابلس، بعدها التحق بكلية الاقتصاد بجامعة ‘إمادك’ بالنمسا سنة 1998 حيث تحصل على درجة الماجستير منها سنة 2000.


كما التحق بـ(كلية لندن للاقتصاد) التي نال منها شهادة الدكتوراه، كما له اهتمامات فنية حيث يعنى بالرسم. وأقام العديد من المعارض الفنية في مختلف دول العالم.


وعمل بعد تخرجه لمركز البحوث الصناعية في طرابلس. كما عمل في سنة 1996 في المكتب الاستشاري الوطني.

وأنشأ مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية التي أنشئت 1998. حيث ساهم في حل الكثير من المشاكل الدولية مثل قضية الرهائن الأوربيين بالفليبين.


وعلى مدار سنوات دار حول سيف الإسلام جدلاً كبيراً، منذ أصبح مطلوباً لدى المحكمة الجنائية الدولية في يونيو 2011، وأعلن المجلس الوطني الانتقالي اعتقاله خلال معركة طرابلس في أغسطس 2011، لكنه ظهر بعد ساعات قليلة على قنوات فضائية نافيا خبر اعتقاله.


واعتقل مع مرافقيه في منطقة صحراوية قرب مدينة أوباري (200 كم غربي سبها) يوم 19 نوفمبر 2011، وفي يونيو 2017 أعلنت “كتيبة أبوبكر الصديق” الليبية إطلاق سراحه ومغادرته مدينة الزنتان.


وعلى مدار سنوات ظل سيف الإسلام القذافي مختفيا عن الأنظار، ثم ظهر في حوار مع صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، وألمح إلى عودته مجدداً للحياة السياسية، وإلى وجود تقاربات وتحالفات مع أطراف ليبية أخرى خلال الفترة المقبلة.


وفي مارس 2021 قضت المحكمة العليا في ليبيا بإسقاط حكم الإعدام الصادر ضد سيف الإسلام القذافي، الذي يحظى بدعم كبير في الجنوب الليبي.


ومؤخرا تم الإفراج عن شقيقه الساعدي القذافي، إلا أنه ظل قيد الإقامة الجبرية في تركيا إلى الآن.