الأحد, نوفمبر 28, 2021
الرئيسيةاقتصادمصر تنوي مد أول خط قطارات سريع بها إلى العاصمة الليبية طرابلس

مصر تنوي مد أول خط قطارات سريع بها إلى العاصمة الليبية طرابلس

تخطط وزارة النقل المصرية، لمد أول خط قطارات سريع يجري تنفيذه في مصر، ويمتد من العين السخنة شرقاً حتى مطروح غرباً بأطوال 660 كم، ليصل مدينة طرابلس شمال ليبيا.

ويتم تنفيذ ذلك على مراحل رابطاً السلوم وبنغازي، انتهاءً بالعاصمة الليبية بسرعة تصميمة تصل إلى 250 كم/س، على أن الخط يكون لخدمة نقل الركاب والبضائع معا.

وقالت صحيفة اليوم السابع المصرية، إنه يجرى تنفيذ الدراسات الخاصة بمد مسار أول خط سريع ليصل وسط الأراضي الليبية، حيث اتفق المسئولون في كلا البلدين على مد شبكة القطارات السريعة المصرية الجاري تنفيذها لربط الأراضي الليبية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه سيجرى البدء في تنفيذ امتداد الخط السريع من مطروح حتى السلوم عقب انتهاء تنفيذه في المسافة من العين السخنة حتى مطروح.

وأضافت المصادر أنه عقب الانتهاء من مد مسار أول قطار سريع في مصر سيتم استكمال مساره إلى وسط ليبيا، بمسافة تتعدى 1500 كم، لتصل إجمالي أطوال الخط من العين السخنة حتى طرابلس شمال غرب ليبيا حوالي 2500 كم تقريبا.

وأوضحت الصحيفة أن خط القطارات السريعة المصري والممتد إلى ليبيا سينفذ على 5 مراحل، تمتد المرحلة الأولى بطول 460 من العين السخنة حتى العلمين الجديدة، وهي التي تشرع وزارة النقل في أعمال تنفيذها حاليًا بتكلفة تصل إلى 6.3 مليار دولار رابطة خلال مسارها العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية وبرج العرب.

أما المرحلة الثانية من الخط الرابط مع ليبيا تمتد بطول 200 كم من العلمين الجديدة حتى مرسى مطروح وتصل تكلفته التقديرية إلى حوالي 2.6 مليار دولار، فيما تمتد المرحلة الثالثة بطول 315 كم من مرسى مطروح حتى السلوم رابطة خلال مسارها ميناء جرجوب البحري الجاري إنشاؤه على الحدود الغربية.

بينما المرحلة الرابعة من خط القطارات السريع تمتد داخل الأراضي الليبية حتى بنغازي بطول 560 كم، والمرحلة الخامسة تمتد حتى طرابلس حوالي 1000 كم، مشيرة إلى أنه جارى حاليا العمل على دراسات الجدوى وتصميمات المرحلتين الرابعة والخامسة من خط القطارات السريع الممتدة داخل الأراضي الليبية والتنسيق بين البلدين لإنجازه.

وتخطط الحكومة المصرية لإنشاء شبكة خطوط قطارات سريعة تغطى كافة أنحاء الجمهورية، لتكون بمثابة شبكة سكة حديد جديدة لنقل الركاب والبضائع ذات سرعة فائقة تصل إلى 250 كم في الساعة، على عكس شبكة السكة الحديد القديمة الحالية التي لا تزيد سرعتها التصميمة عن 120 كم في الساعة حتى بعد أعمال التطوير الجارية بها حاليا.

وتشمل شبكة القطارات السريعة في مصر 7 خطوط جديدة سيتم تنفيذها لتربط محافظات الجمهورية على أن يتم تنفيذها على أولويتين، بحيث تشمل الأولوية الأولى تنفيذ 5 خطوط بإجمالي أطوال 1975 كم وتكلفة تبلغ 22.7 مليار دولار وتمثل الأولوية الحالية التي تشرع الحكومة في تنفيذها، والأولوية الثانية المستقبلية تشمل خطين بإجمالي أطوال 670 كم وتكلفة تصل إلى 8.8 مليار دولار.

أحدث الأخبار
- Advertisment -

الأكثر شعبية