مفوضية الانتخابات الليبية تعلن عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأحد المقبل

0
207
مفوضية الانتخابات الليبية
عماد السائح رئيس مفوضية الانتخابات الليبية

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، اليوم الخميس، أنها ستعقد يوم الأحد المقبل، مؤتمراً صحفياً، للإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية والبدء في عملية توزيع بطاقة الناخب، وتقديم إحاطة شاملة حول مستجدات العملية الانتخابية.

ودعت المفوضية، جميع وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني لحضور هذا المؤتمر بالمركز الإعلامي بالمفوضية في الموعد المحدد على تمام الساعة 12 ظهراً.

وصرح رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السائح، حول نظام الانتخابات، بأن البلاد ستكون عبارة عن دائرة انتخابية واحدة يتنافس فيها كل المرشحين للانتخابات الرئاسية مع بعضهم بعضاً.

وأضاف أن الفائز في الانتخابات الرئاسية هو الذي يحصل على 50٪ + 1 من الأصوات خلال الجولة الأولى، ويُلجأ للجولة الثانية إذا لم يتحصّل أي مرشح على هذه النسبة.

وأوضح السائح، أن الجولة الثانية سوف يتنافس فيها المرشحان الحاصلان على أكثر الأصوات في الجولة الأولى.

وأشار إلى أن الانتخابات النيابية تعتمد على النظام الفردي، وتُقسَّم البلاد إلى 75 دائرة انتخابية، ويفوز المرشّح الحاصل على أكثر الأصوات بدائرته.

ولفت رئيس مفوضية الانتخابات الليبية، إلى أن قانوني الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الصادرين عن مجلس النواب قابلَان للتطبيق من الناحية الفنية.

كما أشار السائح، إلى أن مجلس النواب استجاب مؤخراً للتعديلات الفنية التي طلبتها منه مفوضية الانتخابات لقانوني الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.