الأمين العام لجامعة الدول العربية يشارك في مؤتمر استقرار ليبيا

0
154

أفاد مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأن الأمين العام، أحمد أبو الغيط، سوف يتوجه الخميس المقبل إلى ليبيا للمشاركة في مؤتمر دعم استقرار ليبيا.

وأوضح المصدر، أن مشاركة أبو الغيط، في الاجتماع الوزاري وهو الأول الذي تستضيفه ليبيا منذ سنوات حول مبادرة استقرار ليبيا، والذي دعت إليه الحكومة الليبية صاحبة المبادرة، يأتي بغية توحيد الجهود الرامية إلى مساعدة ليبيا على عبور المرحلة الحالية وإنجاز الاستحقاقات الضرورية في توقيتاتها المستهدفة.

وتعد زيارة أبو الغيط، إلى ليبيا، هي الزيارة الرسمية الأولى له منذ توليه المنصب في مارس 2016.

وكانت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، أعلنت عن عقد مؤتمر وزاري دولي في 21 أكتوبر الجاري في طرابلس لدعم هذه مبادرة استقرار ليبيا التي كانت أعلنت عنها في وقت سابق.

وذكرت المنقوش أن مبادرة استقرار ليبيا، تهدف إلى دعم مسار العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، والتسامح ونبذ الإرهاب والتطرف والعنف.

وتهدف المبادرة إلى تقديم الدعم التقني لتنفيذ وقف إطلاق النار، ودعم مخرجات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 والخطوات الإيجابية لتوحيد الجيش الوطني الليبي تحت قيادة واحدة.

كما تهدف المبادرة إلى التأكيد على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها ودعم مسار العملية السياسية، وانسحاب جميع المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.