جامعة بنغازي أول جامعة ليبية ضمن تصنيف الـ QS الإنجليزي 2022

0
546
جامعة بنغازي أول جامعة ليبية ضمن تصنيف الـ QS الإنجليزي 2022
جامعة بنغازي أول جامعة ليبية ضمن تصنيف الـ QS الإنجليزي 2022

دخلت جامعة بنغازي ضمن تصنيف الـ QS الإنجليزي كأول جامعة ليبية 2022.

وتلقى رئيس جامعة بنغازي، الدكتور عز الدين الدرسي، دعوة للمشاركة في احتفالية تصنيف الـ QS، يومي 13-14 أكتوبر بجامعة زايد بمدينة دبي بالإمارات.


وتصنيف الـ QS هو تصنيف سنوي للجامعات حول العالم ويتم نشره عبر الشركة البريطانية كواكاريلي سيموندس Quacquarelli Symondos والتي كانت بالأصل تنشر تصنيفاتها عبر منشورات صحيفة التايمز للتعليم العالي من 2004 وحتى 2009 تحت اسم “تصنيف جامعات العالم لصحيفة التايمز للتعليم العالي وكواكاريلي سيموندس”.


وتصدر QS تقريراً سنوياً تصنف فيه أكثر من 30 ألف جامعة حول العالم مرتبة حسب معايير أكاديمية وعلمية.


وتتم عمل مقارنة لأكبر 500 جامعة، لإصدار دليل للجامعات، وذلك من خلال الاعتماد على معايير تقييم تتناول الهيكلية البنيوية لكلٍ من هذه الجامعات .


ويميز تصنيف الـ QS أنه لا يتناول مؤشرات سطحية قد تخفي أكثر مما تبدي من الأوضاع المركّبة داخل كل جامعة، بل يتعمق في تناوله تحليل مقومات هذه الجامعات إلى تقييم مستوى التعليم الذي تقدمه الجامعات المصنفة، وجودة بحوثها الأساسية والتطبيقية، وتوصيف قدرات خريجيها في المراحل التعليمية الأساسية والعليا، بالإضافة أيضاً إلى موقعها الدولي.


وفي سبيل وضع هذه المعايير في شكل متغيرات يمكن قياس مؤشراتها، حدّد التصنيف أوزاناً لأدواته الرئيسة في تقييم الجامعات.


وأثنت العديد من الجامعات العالمية على هذا التقييم، الذي أصبح مقياساً تتابعه الجامعات لتطوير أدائها والوصول إلى شهرة أكبر .