لبحث إخراج المرتزقة من ليبيا.. اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 تبدأ اجتماعها بجنيف

0
137

بدأت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 اليوم الأربعاء، اجتماعها في مدينة جنيف السويسرية، بحضور أعضاء اللجنة والمبعوث الأممي، إلى ليبيا، يان كوبيش، وأطراف دولية فاعلة في الأزمة الليبية.

وقال عضو اللجنة الفريق خيري التميمي، الذي يمثل القيادة العامة للجيش الليبي، إن الاجتماع والذي سيستمر لمدة 3 أيام، سيبحث سبل تنفيذ خطة ترحيل المرتزقة من الأراضي الليبية التي وضعتها اللجنة العسكرية.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، أفاد أمس الثلاثاء، طبقاً لمصادره، بعودة أولى دفعات المرتزقة السوريين الموالين لتركيا من ليبيا إلى سوريا.

وأوضح المرصد، أن طائرة على متنها نحو 300 مرتزق سوري وصلت إلى تركيا ومنها جرى نقلهم إلى سوريا، وذلك في إطار عملية إخراج القوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن قادة المجموعات والفصائل بإيعاز من “المخابرات التركية” طلبت من نحو 2000 عنصر البدء بتجهيز أمتعتهم من أجل إرسالهم إلى سوريا، في ظل الاتفاق الليبي – الليبي وسير العملية السياسية في ليبيا.

ولفت المرصد السوري إلى أن تعداد المرتزقة السوريين من مختلف الفصائل الموالي لتركيا والمتواجدين في الأراضي الليبية يبلغ نحو 7000 عنصر من حملة الجنسية السورية.