ليبيا.. اللجنة العسكرية تجتمع اليوم في جنيف لبحث ترحيل المرتزقة

0
181
الولايات المتحدة

ال عضو اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) اللواء الفيتوري غريبيل، إن اللجنة ستجتمع اليوم الثلاثاء في جنيف وعلى مدار يومين؛ لبحث ملف إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

وأشار غريبيل، في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط، إلى أن البعثة الأممية ستكون حاضرة في جنيف، وأنه من المتوقع حضور أطراف دولية. 

ولفت أن المراقبين الدوليين لم يصلوا بعد إلى سرت، عدا زيارة واحدة سابقة حددوا فيها بعض المواقع.

وأوضح أن خطة الترحيل ستكون على مرحلتين، الأولى سيتم فيها إبعاد المرتزقة، والثانية سيتم خلالها إبعاد القوات الأجنبية. 

وأضاف: لا يوجد موعد محدد حتى الآن لبدء أي مرحلة، ولكننا نتمنى أن نباشر تنفيذ المرحلة الأولى قبل بدء الانتخابات، فنحن نريد انتخابات بلا مرتزقة.

واستطرد: “سنبدأ بترحيل أعداد بسيطة ربما مائة أو مائتين من كل جانب كل أسبوع، فإلى جانب التكلفة المادية والشق الأمني البالغ الحساسية المتمثل في التخوفات لدى كل طرف من الطرف الآخر جراء عملية انسحاب عناصر موالية له”. 

وتابع: “هناك تخوفات أيضاً من أن يقوم أي طرف خارجي بمحاولة تفجير العملية برمتها”.

ويرى غريبيل أن الدعم الدولي وتحديداً من الجانبين الأمريكي والبريطاني لهذه الخطة التي وضعتها القيادات العسكرية الليبية سيكون كفيلاً بتعزيز دعمها بمواجهة أي أطراف ترفض أو تعرقل بأي شكل بدء تنفيذها، والتي سيتم مناقشة تفاصيلها في جنيف، وعلى مدار يومين مع أعضاء البعثة الأممية.

واجتمعت اللجنة العسكرية، في 28 سبتمبر الماضي، في العاصمة طرابلس، للمرة الأولى منذ تأسيسها، بحضور قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا الجنرال ستيفين تاونسند ورئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع عبدالحميد دبيبة، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند.