واشنطن: لا ينبغي استخدام “الفيتو” على التشريعات الانتخابية في ليبيا

0
161
السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند
السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند

ل المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، إنه يجب على المؤسسات الليبية وقادتها أن يثقوا في اختيارات الناخبين لمن يقود البلاد.

 وأكد نورلاند، في بيانٍ له، أن هناك حاجة لبذل المزيد من الجهد لتقريب وجهات النظر بين مجلسي النواب والدولة الاستشاري في ليبيا؛ أملاً في أن يُولي كل جانب الاعتبار الواجب للشواغل المشروعة التي أعرب عنها الطرف الآخر.

وشدد على أنه لا ينبغي لأي فرد أو مؤسسة أن تستخدم حق النقض “الفيتو” على التشريعات الانتخابية الحاسمة، في إشارة ضمنية لتمسك المجلس الاستشاري بالشراكة في صياغة القوانين الانتخابية، ورفضه القبول بقانون انتخاب الرئيس الذي أصدره مجلس النواب.

وشارك نولارند في المفاوضات التي جرت بين وفدي مجلسي النواب والاستشاري في الرباط، والتي عقدت بمبادرة مغربية، وبحضور أممي؛ للتوافق حول الإطار التشريعي لانتخابات ديسمبر في ليبيا.

وأمس، دعا البيان الختامي للاجتماع التشاوري الذي عقد بين ممثلي مجلس النواب الليبي والمجلس الاستشاري، المجتمع الدولي إلى مراقبة الانتخابات الليبية وضمان احترام نتائجها.

وقال المجتمعون، في البيان الختامي، إن اجتماعهم جاء من أجل الوصول إلى صيغة توافقية لإنجاز الاستحقاق الانتخابي، وإدراكاً منهم لما تحتاجه المرحلة الحالية من تاريخ ليبيا من تضحيات في سبيل تجاوز الخلافات القائمة للعبور إلى بر الأمان.

واستشعاراً بأهمية العملية الانتخابية وضرورة الانتقال بليبيا إلى مرحلة دائمة ومستقرة وإيماناً بروح التوافق الذي يسود بين مجلس النواب والمجلس الاستشاري الذي يجسده الاتفاق السياسي الموقع بالصخيرات المغربية بتاريخ 17 ديسمبر 2015.

وجرت هذه اللقاءات في ظروف ودية وأخوية يسودها التفاهم والتوافق بين شركاء الوطن الواحد.

واختتم البيان بتقديم آيات العرفان والتقدير للمملكة المغربية، ملكاً وشعباً وحكومة، لما تقدمه للشعب الليبي من دعم ومساندة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.