ليبيا: إنشاء نيابتين لمكافحة جرائم الفساد والنظام العام

0
1317
النائب العام في ليبيا الصديق الصور
النائب العام في ليبيا الصديق الصور

قرر النائب العام في ليبيا الصديق الصور، إنشاء نيابتين جديدتين تختصان بمكافحة جرائم الفساد والنظام العام في البلاد.

وقال مكتب النائب العام في ليبيا إن قرار إنشاء النيابتين جاء على خلفية تنامي ظاهرة التعدي على المصلحة العامة بشكل شف عن ضعف رد الفعل الجنائي في مواجهة مرتكبي الأفعال المجرمة.

وأضافت النيابة العامة في تفسيرها لإنشاء النيابتين أن ظاهرة التعدي على المصلحة العامة كانت ولا زالت تستدعي العمل على ضمان ملاحقة الآثمين والحرص على عدم إفلاتهم من العقاب.

وأكدت النيابة العامة أن هذا القرار أيضا جاء لتدني جودة أداء النيابة العامة وفعاليته، لعدة عوامل أظهرها غياب سرعة الإنجاز في آجال ملائمة تقتضيها طبيعة العمل دون تسرع من شأنه أن يهدر الضمانات المقررة أو ينتقص من الحماية المقررة للمصالح.

وأضافت النيابة أن قرار إنشاء النيابة التخصصية في مكافحة الفساد يستهدف الوصول إلى تمكين أعضائها في إنجاز أعمالهم بدقة وإتقان لغرض حماية المال العام.

وفيما يخص هدف إنشاء النيابة المختصة بمكافحة جرائم النظام العام، أكدت النيابة العامة أنه يستهدف الوصول لمجموعة من القواعد التي يقصد بها تحقيق مصلحة نظام المجتمع.

وأمس، أعلن مكتب النائب العام الليبي، ضبط شبكة تهريب مسؤولة عن موت ستة مهاجرين عطشا من 28 تاهوا في الصحراء بعد أن نقلتهم الشبكة من السودان إلى ليبيا.

وأظهرت التحقيقات أن جماعة منظمة نقلت 28 مهاجرا من السودان إلى الداخل الليبي مقابل مبالغ مالية، ثم تخلت عن 14 منهم وسط الصحراء دون زاد أو وسائل تساعدهم على العبور، ما تسبب في موت 6 منهم بينما تاه البقية في الصحراء.

وأشار البيان إلى القبض على عناصر شبكة تهريب المهاجرين في الداخل وأمرت النيابة العامة بحبسهم احتياطيا على ذمة القضية لارتكابهم فعل نقل المهاجرين غير الشرعيين إلى الداخل، وما ترتب عليه من وفاة عدد منهم.