وزير الخارجية الإيطالي يدعو الليبيين للتوافق لتجنب الانزلاق نحو العنف

0
144
وزير الخارجية الايطالي

أكد وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، على ضرورة “العمل على أن تتوصل الأطراف الليبية إلى اتفاق بشأن الانتخابات لاسيما على ضوء التطورات الأخيرة التي شهدت قيام برلمان طبرق بسحب الثقة عن حكومة الوحدة الوطنية بقيادة عبد الحميد دبيبة”.

وقال وزير الخارجية الإيطالي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن “الانتخابات تزداد أهميتها خاصة في ظل خطر وقوع عنف وعدم استقرار”.

وكان مجلس النواب الليبي، أعلن أمس الثلاثاء، عن سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد دبيبة، واعتبارها كحكومة تسيير أعمال.

من جهة أخرى أعرب عبد الحميد دبيبة، عن رفضه لقرار البرلمان الليبي بسحب الثقة، ودعا الشعب الليبي إلى الخروج إلى الشارع والتعبير عن آرائهم دون خوف.

وأوضح رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح في تصريحات صحفية أمس، إن قرار سحب الثقة من حكومة الوحدة جاء بعد فشلها في الالتزام بتعهداتها من توحيد المؤسسات الليبية والاستعداد للانتخابات الليبية وتوفير احتياجات المواطنين.

من جهتها أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن قلقها بعد إعلان مجلس النواب الليبي، أمس الثلاثاء، سحب الثقة عن حكومة الوحدة الوطنية.

وأكدت البعثة في بيان أن حكومة الوحدة الوطنية الحالية تظل الحكومة الشرعية حتى يتم استبدالها بحكومة أخرى من خلال عملية منتظمة تعقب الانتخابات.

وأشارت البعثة في البيان إلى ضرورة أن يظل تركيز الحكومة الأساسي هو السير بالبلاد نحو الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر 2021 وتقديم الخدمات الضرورية للشعب