مباحثات بين حكومة ليبيا وواشنطن لتفعيل اتفاقية معطلة من 2010

0
180
مباحثات بين حكومة ليبيا وواشنطن لتفعيل اتفاقية معطلة من 2010
مباحثات بين حكومة ليبيا وواشنطن لتفعيل اتفاقية معطلة من 2010

عقد وزيرا الاقتصاد والنفط في ليبيا، اجتماعا الإثنين، مع الجانب الأمريكي لمناقشة تفعيل الاتفاقية الإطارية للتجارة والاستثمار، التي تم توقيعها 2010. 

وقال بيان وزارة النفط، على فيسبوك، إن السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، أدار حلقة النقاش بين الجانبين. 

وتحدث نورلاند، عن رغبة بلاده في تفعيل الاتفاقية، والتي وقعتها واشنطن مع ليبيا ومع 46 دولة أخرى في أنحاء العالم.

وخلال الاجتماع، الذي تم عبر الدائرة المغلقة، تم الاتفاق على تقديم المعلومات اللازمة لتفعيل هذه الاتفاقية، واللقاء مرة أخرى بنهاية شهر سبتمبر الجاري.

وأوضح وزير النفط، محمد عون، أن العلاقة بين ليبيا وأمريكا في مجال النفط والغاز بدأت منذ نهاية خمسينيات القرن الماضي. 

واستطرد: ليبيا تشجع عودة الشركات الأمريكية: كالشركات النفطية، وشركات الإنشاءات والمقاولات والاستشارات. 

وأكد عون على أن التقنية الأمريكية في مجال النفط تعد من التقنيات الرائدة، كما أن مجالات التدريب متوفرة في واشنطن وبجدارة، ويمكن لقطاع النفط في ليبيا الاستفادة منها. 

وأضاف أنه يمكن الاستفادة من مجالات الطاقات المتجددة، وطاقة الهيدروجين والتي يمكن التعاون فيها والاستفادة من خبرة أمريكا في هذا المجال.

وقبل أيام، رحّب سفير الولايات المتحدة الأمريكية، بالبيان المشترك للولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا التي أعلنت من خلاله دعمها لاجراء الانتخابات في موعدها. 

ودعا نورلاند، كافة الأطراف الليبية الفاعلة أن تعترف بأن الوقت قد حان لإطلاق وإتمام الإطار الانتخابي، مع الأخذ بعين الاعتبار الاهتمامات المشروعة للشعب الليبي. 

وكانت سفارات الدول الخمس قالت في بيان مشترك: “نحن سفراء فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في ليبيا، ننضم إلى المبعوث الأممي يان كوبيتش في حث جميع الجهات الفاعلة الليبية على ضمان إجراء الانتخابات.