ليبيا تشارك في اجتماع لجنة تنفيذ اتفاقية نقل الركاب بين الدول العربية

0
255
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

تشارك ليبيا، في اجتماع للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها، والمقرر عقده غدا الأحد.

 ويهدف اجتماع اللجنة لتفعيل الاتفاقية والتي اعتمدها مجلس وزراء النقل العرب، وأقرها مجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

وتجتمع هذه اللجنة والمكونة من أطراف من ممثلي الأطراف المتعاقدة وهم ثماني دول عربية، المملكة الأردنية الهاشمية دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية العراق، دولة فلسطين، دولة قطر، دولة ليبيا، الجمهورية اليمنية، والجمهورية العربية السورية المعلق عضويتها في الوقت الحالي، وبمشاركة ممثل عن الاتحاد العربي للنقل البري كمراقب.

وتأتى هذه الاتفاقية تحقيقاً لما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية من وجوب قيام تعاون وثيق فيما بين الدول العربية في الشؤون الاقتصادية والمالية.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تشجيع السياحة العربية بين الدول العربية وإزالة القيود ومعوقات النقل الدولي للركاب عبر الطرق بين الدول العربية، ويأتي ذلك رغبة في تعزيز وتنمية الروابط الاجتماعية والاقتصادية.

وتتخذ اللجنة قرارات ملزمة بموجب أحكام النظام الداخلي لمجلس وزراء النقل العرب بشأن المشاكل الناجمة عن تفسير وتطبيق هذه الاتفاقية وذلك بأغلبية ثلثي الأصوات، وإذا تعذر اتخاذ أو تنفيذ هذه القرارات يعرض الأمر على مجلس وزراء النقل العرب لاتخاذ ما يراه مناسباً.