بعد تعادل مصر والغابون.. ما فرص ليبيا في المنافسة للصعود لكأس العالم؟

0
302
منتخب ليبيا
منتخب ليبيا

جاء تعادل منتخب مصر مع نظيره الغابوني أمس الأحد، بهدف لكل منهما في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، في صالح المنتخب الليبي، الذي ينتظره مواجهة مصيرية الثلاثاء مع أنغولا على ملعبها الحادي عشر من نوفمبر.

واقتنصت مصر تعادلًا مثيرًا أمام الغابون في المباراة التي جمعت المنتخبين ضمن مباريات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة للمونديال، بهدف للمهاجم مصطفى محمد في الدقائق الأخيرة.

وبهذه النتيجة تصدرت مصر المجموعة السادسة التي تضم بجانب الغابون، منتخبي ليبيا وأنغولا، حيث وصل منتخب الفراعنة إلى النقطة الرابعة، بفارق نقطة واحدة أمام أقرب ملاحقيه فرسان المتوسط.

وشهدت مباراة الغابون ومصر، أحداث مثيرة، فبعد دقائق قليلة من طرد لاعب خط وسط الفراعنة عمر جابر، تقدم جيم ألفينا بالهدف الأول للمنتخب الغابوني في الدقيقة 73 من عمر اللقاء، قبل أن ينقذ مصطفى محمد المنتخب المصري ويحرز هدف التعادل في الدقيقة 89.

ورغم تعادل مصر في الدقائق الأخيرة وانتزاع نقطة ثمينة في مشوار التأهل لكأس العالم، لم تقلل هذه النتيجة من الانتقادات الموجهة للمنتخب المصري ومدربه حسام البدري، سواء من الجماهير التي ظهر غضبها على مواقع التواصل الاجتماعي، أو من المختصين الذين رأوا صعوبة تحقيق الهدف المأمول وهو التأهل للمونديال.

لكن من الناحية الأخرى، فأن تعادل مصر والغابون، يعطي فرصة كبيرة للمنتخب الليبي؛ للانفراد بصدارة المجموعة السادسة، في حال الفوز على أنغولا عندما يلتقي المنتخبين غداً.

وفي حالة نجاح المنتخب الليبي في الفوز، سيكون تخطى ثاني عقبة في الصعود إلى المرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة للمونديال، حيث سيواجه المنتخب المصري في الجولة الثالثة والرابعة وسيحتاج فرسان المتوسط إلى تحقيق نتيجة إيجابية بالمباراتين للاقتراب من تحقيق حلم الليبيين بالصعود للنهائيات لأول مرة في التاريخ.

ولكن في حال تصدر ليبيا مجموعتها، والصعود إلى المرحلة النهائية في التصفيات، ستواجه منتخبات ذات التصنيف الأول في إفريقيا المتصدرة في مجموعتها، حيث ستقام مواجهتين ذهاباً وإيابا يصعد مباشرة المنتخب الليبي في حال الفوز بمجموع المواجهتين. 

وكان المنتخب الليبي حقق فوزاً مثيراً على حساب الغابون بنتيجة 2 / 1 خلال مباراتهما التي أقيمت الأربعاء الماضي على ملعب بنينا ببنغازي.

وتقدم الغابون بهدف عن طريق اللاعب أندريا بيوجو بوكو في الدقيقة 11 من عمر المباراة، قبل أن تتعادل ليبيا عن طريق على سلامة في الدقيقة 27، لينجح سند الورفلي في خطف هدف الفوز في الدقيقة 89 من عمر المباراة.

ويواصل منتخب ليبيا تدريباته بالعاصمة الأنغولية لواندا تأهبا للمواجهة المرتقبة الثلاثاء المقبل، حيث شهدت التدريبات الأخيرة حضور حمدو الهوني وفيصل البدري ومحمد التهامي الذين كانوا قد تعرضوا لإصابات خفيفة في مقابلة الغابون.