وزير الاقتصاد الليبي يدعو لتظافر الجهود لمواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجه المنطقة العربية

0
222
وزير الاقتصاد الليبي

دعا وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية، محمد الحويج، إلى تظافر جميع الجهود لمجابهة الصعوبات والتحديات التي تواجه المنطقة العربية في مجال الاقتصاد والتجارة والمضي قدماً لتعزيز التعاون الاقتصادي.

جاء هذا خلال أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في دورته العادية 108 الذي عقد برئاسة وزير الاقتصاد الليبي، وبحضور أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية بحكومة الوحدة الوطنية رئيس الوفد الليبي، سلامة الغويل، ومشاركة كبيرة من قبل وزراء الاقتصاد والتجارة والمالية بالدول العربية وسط حضور عدد من المنظمات والاتحادات المتخصصة.

وتناول الحضور في الاجتماع الذي عقد بمقر جامعة الدولة العربية بالقاهرة، إمكانية تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وحزمة من الملفات الاقتصادية والاجتماعية بما يعزز التبادل التجاري وسهولة انتقال السلع والخدمات عبر المنافذ المشتركة.

ومن جانبه أكد الوزير الحويج أن الاجتماع يكتسي أهمية كبيرة يستمدها من القضايا المعروضة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية التي تلامس المواطن العربي مباشرة.

 كما دعا إلى تظافر الجهود بهدف زيادة الناتج المحلي ومضاعفة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية وتفعيل المنطقة الحرة العربية الكبرى التي ستساهم في تحقيق التكامل الاقتصادي وتسهيل تنقل رؤوس الأموال والأشخاص وتبادل السلع والخدمات بين الدول الأعضاء والعمل على تشجيع الاستثمار في الدول العربية.

في السياق ذاته اثنى وزير الاقتصاد الليبي، على مقترح الجامعة العربية الذي يهدف إلى إنشاء الصندوق العربي للأزمات عبر ذلك سيتم تأسيس الهيئة العربية لمكافحة الأوبئة كما دعا الدول العربية إلى ضرورة المشاركة في مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب الذي سيعقد بالعاصمة الليبية طرابلس نهاية العام الجاري والمساهمة في الإعمار والتنمية و توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية.

هذا وقد جرى اعتماد وإقرار توصيات اللجان الفنية بالمجلس المتعلقة بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية والتي ترمي إلى تكريس التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول العربية.