في نوفمبر.. طرابلس تستضيف قمة ليبيا للطاقة لتنشيط قطاع النفط

0
153

كشفت مؤسسة إنيرجي كابيتال آند باور، عن عقد قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد، كأول حدث دولي من نوعه، في طرابلس منذ ما يقرب من عقد من الزمان. 

ويأتي ذلك في وقت تسعى فيهةحكومة الوحدة إلى إحياء صناعة المحروقات وتعزيز الإنتاج النفطي، وعقد صفقات مع كبرى الشركات، في ظل حالة استقرار نسبي تمر بها ليبيا.

وأوضحت مؤسسة إنيرجي كابيتال آند باور، المتخصصة في شؤون الطاقة، في بيان لها الإثنين، أن انطلاق أول قمة اقتصادية للطاقة في ليبيا ما بين 22 و23 نوفمبر 2021، بعد المصادقة الرسمية من مكتب رئيس الحكومة عبد الحميد دبيبة، والتزامها بتنشيط قطاع المحروقات الوطني. 

وتنسق المؤسسة النفطية، مع وزارة النفط والغاز الليبية، ومع شركات النفط الدولية الرائدة ومؤسسات الخدمات الدولية التي أبدت اهتمامها بالحدث والتزامها بالنمو في ليبيا.

وقالت المسؤولة في إنيرجي كابيتال آند باور، كيلي آن ميليا، إن ليبيا واحدة من أسواق النفط والغاز الأكثر تأثيراً في القارة، وتتمتع بموقع استراتيجي على البحر الأبيض المتوسط، وعلى أحواض شاسعة غير مستكشفة يقدر أنها تحتوي على إمكانات واسعة النطاق وتتشرف المؤسسة بلعب دور في إعادة البلاد إلى الصدارة العالمية. 

وأضافت أن هذه الحكومة الليبية استباقية وتسعى لإعادة بناء العلاقات الإقليمية والعالمية، وإعادة تخصيص الميزانيات لإعادة تأهيل البنية التحتية لمنشآت الطاقة.

ووجهت المؤسسة الدعوة إلى وزراء النفط والطاقة الإقليميين والأوروبيين، جنبًا إلى جنب مع المنظمات الحكومية الدولية الرائدة، بما في ذلك منظمة أوبك

 للمشاركة في الحدث البارز في محاولة لدفع الاستثمار الأجنبي المباشر.

وحددت المؤسسة الوطنية للنفط هدف إنتاج قدره 1.45 مليون برميل يوميًّا، بحلول نهاية 2021؛ و1.6 مليون برميل في اليوم بحلول 2023؛ و2.1 مليون برميل في اليوم بحلول 2025.

وأعلن دبيبة، في لقاء مع وكالة بلومبرغ الأمريكية، في وقت سابق، عزم حكومته إقامة مؤتمرين للنفط والغاز، الأول في تكساس والثاني في طرابلس نهاية العام الجاري، استعرض خلالهما مشروعها للاستثمار في قطاع النفط.