“الكوني” يبحث في السودان تأمين الحدود الليبية والتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية

0
150

التقى عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني، بالعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الثلاثاء، النائب الأول لمجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، في إطار جولة عمل لدول الجوار، تشمل السودان وتشاد والنيجر ومالي.

وناقش الكوني، مع دقلو، العديد من الملفات المشتركة بين البلدين، لاسيما تأمين الحدود وتدفق الهجرة غير الشرعية من الدول الاخرى والتي تتخذ من البلدين مسلكا لها، بالإضافة إلى ملف المرتزقة والمسلحين الأجانب.

كما تطرق اللقاء لتاريخية وعمق العلاقات الليبية السودانية، وضرورة تفعيل أفق التعاون المشترك في مختلف المجالات.

كما بحث الكوني، خلال اللقاء موضوع المهاجرين السودانيين العالقين في ليبيا، والمساعدة على إعادتهم إلى وطنهم، واتفق الجانبان على بدء اجتماعات ثنائية، للوصول إلى صيغة شراكة قصيرة وطويلة المدى تعالج مختلف هذه الملفات.

من جهته أكد نائب مجلس السيادة السوداني على أهمية حماية حدود البلدين، من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، من خلال إيجاد آليات عملية، للحد من تدفقها، معتبراً أن ملف الهجرة يشكل قلق مشترك للمسؤولين في البلدين، وأن الحل يجب أن يكون مشتركاً بين ليبيا والسودان.

وتتمحور زيارات عضو المجلس الرئاسي لدول الجوار، التي استهلها اليوم بالسودان، حول ملفات حماية الحدود، والتصدي للإرهاب، ومعالجة ملف الهجرة غير الشرعية، وخروج المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية، من خلال تفعيل الاتفاقيات القائمة بهذا الخصوص، واقتراح اتفاقيات مكملة باتجاه تكثيف العمل الأمني المشترك، وحماية الحدود.