الولايات المتحدة تحذر من خرق اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا

0
141
الحل السياسي في ليبيا

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان مبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، من قيام الأطراف الليبية بالتحشيد العسكري، والذي قد ينظر إليه على أنه تصعيد قد يقوض تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع بين الفرقاء الليبيين في أكتوبر الماضي.

وقالت السفارة الأمريكية لدى ليبيا في بيان، إن المبعوث الخاص والسفير إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، عبر خلال اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، عن التزامهم المشترك بإجراء انتخابات ديسمبر في الوقت المحدد لتلبية توقعات الشعب الليبي بإجراء انتخابات حرة ونزيهة لدعم ليبيا مستقرة, موحدة وديمقراطية.

‏وأضاف البيان، أن الطرفان قاموا بدعوة جميع الأطراف في ليبيا إلى الامتناع عن أي تعبئة قد ينظر إليها على أنها تصعيد قد يقوض تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في 23 أكتوبر 2020.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، دعت يوم الأربعاء الماضي، جميع الأطراف الليبية إلى الامتناع عن القيام بأي عمليات تحشيد أو نشر للعناصر والقوات الأمنية، معتبرة ذلك أنه يعد تصعيداً وتقويضاً لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه في أكتوبر الماضي.

وحثت البعثة الأممية، جميع الأطراف الليبية على احترام خطوط التماس وفقاً لما كانت عليه عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار، مجددة دعمها لجهود اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 الرامية إلى الحفاظ على الهدوء والاستقرار.