ليبيا.. وزير النفط يؤكد ضرورة إعادة تشكيل إدارة المؤسسة الوطنية وتغيير “صنع الله”

0
234

أكد وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية، محمد عون، مطلبه بضرورة بإعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الحالي برئاسة مصطفى صنع الله. 

واعتبر عون، في مقابلة مصورة مع صحفية مال، أن مجلس صنع الله تم تشكيله بصورة مخالفة للقوانين والتشريعات المنشأة للمؤسسة والمنظمة لأعمالها، مؤكداً ضرورة تدارك هذا الأمر تصحيحاً للأوضاع. 

وأوصى وزير النفط والغاز، اليوم الخميس، بضرورة معالجة وضع مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في أسرع وقت. 

وقال عون إن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الحالي مصطفى صنع الله لا يستجيب لنا ولا يعتد كثيرا بما نطلبه منه. 

وأشار إلى أنه مدعوم من سفارتي أمريكا وبريطانيا، متمسكاً بحقه في طلب تغييره ومجلس إدارته لأن هذا شأن داخلي وعمل سيادي ولا يجب الخضوع لأي ضغوط.

وذكر عون أن رئيس مجلس إدارة المؤسسة، المكلف منذ عام 2014، لم يتعاون مع مجلس النواب بشأن صفقة بيع حصة شركة “مارثون” الأمريكية في شركة الواحة إلى شركة “توتال” الفرنسية عندما طلبت لجنة الطاقة بالمجلس من المؤسسة معلومات عن الصفقة التي استكملت في العام 2020. 

ووفق رسالة مؤرخة في 14 أغسطس جرى تداولها على موقع التواصل الاجتماعي، اقترح عون على رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد دبيبة تشكيل مجلس إدارة جديد للمؤسسة يتكون من 6 أعضاء برئاسة طاهر رمضان حمد القطعاني، وعضوية كل من وكيل وزارة النفط والغاز وأحمد الجيلاني الغزال، والدوكالي رمضان الزريقي، ومحمد علي عبدالله دنقو.