الصحة العالمية تستعرض وضع فيروس كورونا في ليبيا.. وتنتقد السلطات

0
269
منظمة الصحة العالمية

أجرت ليبيا ما يقارب مليون و392 ألف تحليل مخبري، للكشف عن فيروس كورونا المستجد، تبين منها إصابة 847 ألف شخصاً منهم بالوباء.

وأوضح تقرير منظمة الصحة العالمية الأسبوعي، أن عدد الاختبارات المعملية للكشف عن الوباء انخفض بنسبة 17%، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه وخاصة في منطقتي الجنوب (679 تحليل مخبري فقط) والشرق (704 تحليل فقط) أما غرب ليبيا (55726 تحليل)؛ دون أن توضح منظمة الصحة أسباب ضعف إجراء الاختبارات المعملية.

وانتقدت منظمة الصحة العالمية، استمرار الغموض الرسمي بشأن إمكانية تسلل المتحور “دلتا” الأشد فتكاً من السلالات الأخرى إلى البلاد.

 

وأظهرت الأرقام تراجع العدد الإجمالي للحالات الجديدة المبلغ عنها بنسبة 30%، في وقت لا تزال الاختبارات المعملية عاملاً مقيدًا في الشرق والجنوب قلل نسبة التقدير، وفق المنظمة.

وتشتبه منظمة الصحة العالمية، في وجود إصابات في ليبيا بالسلالة المتحورة “دلتا””، بسبب انتشارها الكبير في تونس والجزائر المجاورتين، وأيضاً في المقابل أظهرت الأرقام انخفاض عدد الوفيات الجديدة (171حالة) بنسبة 6 %، مقارنة بالأسبوع الماضي.

والأربعاء الماضي، افتتح وزارة الصحة الليبية، واحد من أكبر مراكز التلقيح ضد كورونا، في المدينة الرياضية بالعاصمة طرابلس، وذلك في وقت تسعى الحكومة لإثبات نيّتها تسريع التطعيم وتقليص تأخرها في المعركة ضد الوباء في ظل موجة وبائية ثالثة تشهدها البلاد.

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض عن تلقي 788.116 شخصاً اللقاحات المضادة للفيروس، وذلك من بين 7 ملايين شخص، هم عدد السكان.