متورط في حادث مانشستر.. لماذا وضعت بريطانيا الليبي هاشم العبيدي في الحبس الانفرادي؟

0
246

كشفت تقارير صحفية إنجليزية، عن أن مخطط تفجيرات مانشستر أرينا، الليبي هاشم العبيدي، وُضع في الحبس الانفرادي بالسجن الذي تم إيداعه به، وذلك بسبب وجود مخاوف لدى المسؤولين عن السجن، للتأثير بأفكاره المتطرفة على باقي السجناء.

وأضافت التقارير التي رصدت مكان احتجاز العبيدي، أنه تم إيداعه في سجن يضم أكثر المجرمين خطورة في البلاد، في مقاطعة دورهام بالقرب من يورك، وتتكون “زنازين” السجناء من سرير ومرحاض وحوض وطاولة وكرسي، حيث يتواصل نزلاء مركز الفصل مع بعضهم البعض في مرافق منفصلة خاصة بهم، بالإضافة إلى مساحة للعمل ، وغرفة غسيل مع قائمة خاصة بهم، ومساحة مطبخ، وغرفة استحمام.

ويأوى السجن “العبيدي” إلى جانب أكثر الإرهابيين شهرة في البلاد ، بما في ذلك توماس ماير، قاتل النائب جو كوكس، ومفجر بارسونز غرين أحمد حسن.

ومن جانبه يروي ريتشارد فيبوند، ضابط المراقبة ومدير المخالفين داخل السجن، حادثة مع أحد السجناء في السجن: “شخص واحد كنت أعمل معه، فتحنا باب زنزانته وقال لي لن أتحدث معك، أنت عدو للإسلام، أنت من الإسلاموفوبيا، أنت عدوي، هناك بعض الأشخاص الراسخين في آرائهم وفي أيديولوجياتهم ومعتقداتهم”.

وفي أغسطس 2020، حُكم على هاشم عبيدي بالسجن 55 عاما على الأقل بتهمة قتل 22 شخصًا في تفجير مانشستر أرينا ، مما ساعد في التخطيط للهجوم الذي فجر فيه شقيقه سلمان قنبلة بعد حفل أريانا غراندي في مايو 2017.