إيطاليا تستضيف مباحثات دولية غداً لإنقاذ الانتخابات فى ليبيا

0
142
الانتخابات الليبية

تستضيف إيطاليا، غداً الأحد، مباحثات دولية، للتشاور حول إجراء الانتخابات فى ليبيا المقرر إجراؤها فى 24 ديسمبر القادم.

وقالت وكالة “نوفا” الإيطالية، إن روما تستضيف ابتداء من الأحد سلسلة من المحادثات التى قد تكون حاسمة فى إنقاذ الانتخابات الليبية المقرر إجراؤها فى 24 ديسمبر، إثر فشل المحادثات الأخيرة تحت إشراف الأمم المتحدة فى جنيف.

وأضافت أنه بذلك تتأكد تصريحات المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيش، فى كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن الدولى فى 15 يوليو الماضى.

وكشف كوبيتش، عن اجتماع إيطاليا على خلفية فشل أعضاء ملتقى الحوار السياسى فى جنيف فى الاتفاق على قاعدة دستورية للانتخابات.

ويخض الاجتماع يخص اللجنة البرلمانية المشكلة لصياغة قانون انتخابى يسمح بإجراء الانتخابات فى موعدها، وتضم من بين أعضائها رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح، وكذلك أعضاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بمن فيهم رئيس المفوضية عماد السايح. ومن المرجح أن تستمر اجتماعات روما لعدة أيام.

وأكد وزير الدفاع الإيطالى لورينزو جويرينى، فى مقابلة مع صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية، أمس السبت، أنه لتحقيق الاستقرار فى ليبيا من الضرورى أن تغادر الميليشيات الأجنبية البلاد، مشددا على أنه من أجل هذا الهدف هناك حاجة إلى عمل سياسى ودبلوماسى حازم للغاية على أوروبا تنفيذه.

وأوضح المحلل السياسي الإيطالي البارز، دانييلي روفينيتي، على ضرورة الموافقة على قانون الانتخابات في أقرب وقت ممكن، مؤكدا أنها الطريقة الوحيدة لمحاولة إحلال بعض الاستقرار في ليبيا.

وقال روفينيتي، في تصريحات صحفية لصحيفة “الشروق” المصرية، إن وجود حكومة منتخبة من الشعب الليبي يمكنها معالجة عدة مشكلات كطرد المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية وتوحيد المؤسسات العسكرية وتفكيك الميليشيات عبر دمجهم في القوات النظامية والبدء في سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لتنمية البلاد.