رئيس الحكومة الليبية: يجب التوافق حول صيغة لإجراء الانتخابات في موعدها

0
91
دبيبة

 

دعا رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، اليوم السبت، إلى التوافق حول صيغة كفيلة بإجراء الانتخابات العامة في موعدها.

وطالب دبيبة، عبر تويتر، جميع الأطراف الوطنية وبعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا على الاضطلاع بمسؤولياتهم وتغليب المصلحة العامة والتوافق حول صيغة كفيلة بإجراء الانتخابات في موعدها، وتمكين الشعب الليبي من ممارسة حقه في الانتخاب. 

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن فشل ملتقى الحوار في التوصل إلى توافق حول القاعدة الدستورية للانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل.

وقالت البعثة الأممية في بيان لها اليوم السبت إن عدد من أعضاء الملتقى الليبي قدموا ثلاث مقترحات أخرى بشأن القاعدة الدستورية للانتخابات، وكان بعضها متسقا مع خارطة الطريق، وبعضها لا يتفق مع خارطة الطريق، وسعى البعض الآخر إلى وضع شروط مسبقة للوصول إلى تاريخ 24 ديسمبر.

وأضافت البعثة “أنه نزولاً عند طلب أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، يسرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عقد اجتماع مباشر دام خمسة أيام للملتقى في سويسرا في الفترة من 28 يونيو إلى 2 يوليو 2021. وكان الهدف من الاجتماع معالجة القضايا العالقة بعد أن عقد الملتقى اجتماعه الافتراضي في مايو 2021 للنظر في مقترح قدمته اللجنة القانونية المنبثقة عنه لإقرار قاعدة دستورية للانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021”.

وفجر السبت، قال المبعوث الخاص للولايات المتحدة لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، إن بلاده تابعت عن كثب اجتماعات ملتقى الحوار السياسي في جنيف الأسبوع الماضي، بمن في ذلك العديد من الأعضاء الذين يبدو أنهم يحاولون إدخال حبوب سامة تضمن عدم إجراء الانتخابات. 

واعتبر نورلاند أن من يريدون عدم إتمام الانتخابات يسعون لإطالة العملية الدستورية وخلق شروط جديدة يجب تلبيتها لإجراء الانتخابات، ويدعي بعض هؤلاء الأفراد أنهم يعملون نيابة عن القادة السياسيين، الذين قدموا للولايات المتحدة تأكيدات واضحة بأنهم يدعمون الانتخابات في 24 ديسمبر 2021. 

وعقدت، أمس الجمعة، الجلسة الختامية لملتقى الحوار السياسي الليبي، حيث أعلن الأمين العام المساعد، ومنسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، رايزدون زينينغا عدم التوصل إلى توافق حول القاعدة الدستورية التي ستجرى الانتخابات العامة بمقتضاها.