المبعوث الأمريكي لليبيا: تأخر إجراء الانتخابات عن موعدها سيسبب ضغطاً كبيراً

0
186

أكد المبعوث الأميركي الخاص سفير الولايات المتحدة إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، أنه سيكون هناك “ضغط حقيقي” في حال تأخر إجراء الانتخابات في ليبيا عن موعدها المقرر يوم 24 ديسمبر المقبل.

وأضاف ريتشارد نورلاند، خلال تصريحات تلفزيونية له، أن بلاده تقدم كل الدعم للعملية السياسية في ليبيا بكل الطرق الممكنة، وتعمل على مساعدة الليبيين على تنظيم الانتخابات.

وأضاف المبعوث الأمريكي، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تريد إشارة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة تهدف للعب دور دبلوماسي أكثر نشاطا لدعم العملية السياسية في ليبيا، معتبرا أن تعيينه مبعوث واشنطن الخاص إلى ليبيا بعد عامين من عمله كسفير هو طريقة لإرسال هذه الإشارة.

ويرى ريتشارد نورلاند أن العملية السياسية التي تجرى الآن برعاية الأمم المتحدة فرصة تاريخية للشعب الليبي للانتهاء مما هو مطلوب، وهو حكومة ديمقراطية مستقرة ومستدامة، مؤكدا أن بلاده تدعم هذه العملية بكل الطرق الممكنة.

وأوضح نورلاند أن ما تريد أن تفعله الولايات المتحدة هو العمل مع الأمم المتحدة والشركاء الآخرين في المجتمع الدولي لدعم هذه العملية لمساعدة الليبيين الباحثين عن توافق وعن حل، ومستعدين للقاء الأسبوع المقبل.

وأعرب نورلاند عن تفاؤله بشأن الانتخابات الليبية القادمة في ديسمبر مشيرا إلى أن الغالبية العظمى من الليبيين ترغب في أن تكون لها صوت في تقرير مستقبل بلدها ولديها حكومة مختارة عن طريق الانتخابات الوطنية وليس عن طريق عملية أضيق وهو ما يشبه إلى حد ما الديناميكية التي توصلت إلى اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر الماضي.