رئيس مجلس النواب الليبي يكلف “السائح” بإعداد مشروعات للانتخابات البرلمانية والرئاسية

0
115
عقيلة صالح وعماد السائح
عقيلة صالح وعماد السائح

أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السائح، أن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، كلفه بإعداد مشروعات الانتخابات البرلمانية والرئاسية، والمقرر انعقادها في 24 ديسمبر من العام الجاري، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من تلك المشروعات خلال أسبوعين وتسليمها.

وقال عماد السائح، في تصريحات تلفزيونية له، إنه  على تواصل مع رئيس المجلس، موضحا أن هناك أعضاء اتهموه بالعمالة، ومساعدة الدول الأجنبية، مؤكداً أن هؤلاء يتواصلون مع المخابرات الأجنبية ونائمين في أحضانهم، على حد قوله.

وأضاف رئيس المفوضية العليا للانتخابات: “موقفنا واضح قبل بيانات مجلس الأمن وقبل بيانات سفراء الدول الأجنبية، وموقفي مستمد من الشارع الليبي والرأي العام، وهما يدعمان بقوة انتخابات 24 ديسمبر”.

وتابع السائح: “هناك عدد كبير من النواب يدعمون إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر ويدعمون جهود المفوضية في ذلك، لكن في المقابل هناك أطراف من القطبين، مجلس النواب ومجلس الدولة، يرفضون إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر، والسودان استفاد بشكل كبير من التجربة الليبية، ولم يتكلموا عن استفتاء دستوري ولا انتخابات، واكتفوا بتشكيل حكومة ومجلس رئاسي إلى أن تستقر أمور الدولة، لحين استقرار الدولة وتسمح بإجراء التداول السلمي للسلطة”.

وقال عماد السائح قائلا: “أعتقد أن المبالغ المخصصة لن تفي باستكمال العملية الانتخابية المقررة في 24 ديسمبر، ممكن أن تكفي عملية التحضير فحسب”، مشيراً أن هذه الميزانية يصرف منها على إعادة تأهيل مكاتب المفوضية على مستوى ليبيا بالكامل، إضافة إلى إعادة تأهيل وتدريب العناصر التي ستنخرط في العملية الانتخابية.

وأشار السائح أن المفوضية لم تتواصل حتى الآن مع حكومة الوحدة الوطنية بشأن المبالغ الإضافية، وأن السبب في ذلك هو عدم معرفة نوع العملية الانتخابية هل هي انتخابات رئاسية وبرلمانية أم انتخابات برلمانية فقط فيما تجرى الانتخابات الرئاسية بالأسلوب غير المباشر”.