وزارة الصحة الليبية تطلق مجموعة تحذيرات لمواطنيها

0
79

أطلقت وزارة الصحة بالحكومة الليبية، مجموعة تحذيرات لجميع المواطنين بخصوص شراء واستخدام وسائل الوقاية ضد فيروس كورونا.

ووجهت وزارة الصحة، بضرورة البعد عن المنتجات الوقائية والطبية مجهولة المصدر والشراء من المطهرات والمنتجات ذات العلامات التجارية المعلنة المدون عليها رقم التسجيل كمنتج طبى أو صناعي، والتأكد من تاريخ الصلاحية وبيانات الصانع.

ونبهت وزارة الصحة، من تداول كميات كبيرة من المطهرات والقفزات والكمامات مجهولة المصدر أو منتهية الصلاحية في السوق المحلية، غير مطابقة للمواصفات لمواجهة الطلب المتزايد على شرائها، في ضوء خوف المواطنين من انتشار فيروس كورونا.

كما وجه وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور سعد عقوب، تعليماته المباشرة لإدارتي القطاع الخاص والتفتيش والمتابعة بالوزارة ومكاتبها بالبلديات بسرعة تنفيذ حملات تفتيشية بالتنسيق مع الأجهزة و الجهات الضبطية المعنية لإجراء جولات ميدانية مكثفة علي المنشآت الطبية الخاصة وصيدليات لتطبيق كافة معايير الجودة.

وأكد عقوب، أن الكمامات غير المطابقة للمواصفات قد تكون سبباً في نقل العدوى، والمطهرات غير المرخصة قد تكون خطراً لأنها غير معروف مكوناتها وتصل خطورتها لحد الإصابة بسرطانات جلدية.

واضاف عقوب، أن استخدام الكمامات بطريقة سيئة من الممكن أن يكون مصدر للعدوى، وقال إن الفئات الأكثر عرضة هم من لهم الحق في استخدام الكمامات من أجل الوقاية من فيروس كورونا.

‎ونصحت وزارة الصحة بأن لا يرتدي الأصحاء كمامات، وأن يقومون بارتدائها فقط عند رعاية شخص مشتبه في إصابته بعدوى فيروس كورونا.