الرئيس التونسي ونظيره الفرنسي يبحثان تطورات الأوضاع في ليبيا

0
102
الرئيس التونسي

تلقى الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء أمس الخميس، مكالمة هاتفية من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بحثا خلالها عدداً من القضايا منها تطورات الأوضاع في ليبيا.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان، إنه تم التطرق خلال المكالمة إلى الوضع في ليبيا إثر الزيارة التي أداها الرئيس التونسي إلى العاصمة الليبية طرابلس.

وجدد الرئيس التونسي تأكيده على أن الحل للوضع في ليبيا لا يمكن أن يكون إلا من الليبيين أنفسهم، وأن الانتخابات المزمع تنظيمها في 24 ديسمبر المقبل يجب أن تتم في موعدها حتى يسترجع الشعب الليبي سيادته كاملة ويبسطها فوق كل أراضيه بناء على شرعية ليبية خالصة.

وكان الرئيس التونسي أجرى الأربعاء، محادثات موسعة مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الجديدة عبدالحميد الدبيبة.

وأكد قيس سعيد على مواصلة مساندة تونس للمسار الديمقراطي الليبي، خاصة وأن أمن تونس من أمن ليبيا.

 وبحسب الرئاسة التونسية، مثلت الاستحقاقات المقبلة للبلدين وفي صدارتها المسائل التنموية والاقتصادية، أبرز محاور المحادثات.

كما جرى الاتفاق على إعطاء دفع جديد للنشاط التجاري ووضع خطة عمل لتفعيل الجانب الاستثماري. عبر تسهيل إجراءات العبور بين البلدين وتيسير الإجراءات المالية بين البنك المركزي التونسي ومصرف ليبيا المركزي.