مذكرة تحقيقات: وزير في حكومة “دبيبة” دعم الإرهابيين في بنغازي

0
471
وليد اللافي
عبد الحميد الدبيبة و وليد اللافي

تفاصيل عدة كشفتها مذكرة النيابة الليبية، الخاصة بالتحقيق مع المدعو “عاطف بكره”، حول علاقته بوزير الدولة للشؤون السياسية في حكومة الوحدة الوطنية، وليد اللافي، وتورطه في عدد من قضايا الفساد والابتزاز ودعم للإرهابيين في بنغازي، والاحتيال على مدير إحدى الشركات الليبية “أرت برودكشن” ويدعى محمد العكاري.

ووفقا للمذكرة، فإن المدعو “عاطف بكره” اعترف خلال التحقيقات التي أجريت معه، باشتراكه مع “اللافي” في عدة جرائم، مؤكدا أن علاقته بدأت بجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، في عام 2012، وكان أول خطاب ضماني يتحصل عليه وليد اللافي بقيمة مليون دينار ليبي، لدى مصرف الوحدة وبوساطة من من أحد قيادات الإخوان في طرابلس.

وأضاف “بكره”، أن وليد اللافي استأجر مجموعة من المسلحين وأرسلهم إلى مقر شركة “أرت برودكشن” بمنطقة زاوية الدهماني، وحرق المستندات التي تُثبت أحقية صاحبها “محمد العكاري” في مبلغ قيمته مليون دينار ليبي نظير عمل دعائي قامت به الشركة في حملة انتخابات العام 2012، كما هدده باختطافه وارتكاب أفعال غير أخلاقية إذا حاول التقدم بشكوى رسمية ضده.

وأوضح “بكره”، أن كلا من علي الصلابي ووليد اللافي قاما بابتزاز “محمد العكاري” لعقد شراكة مع شركة مع مجموعة من شركات المقاولات والاستيراد مع “صلاح بوقعيقيص”، بالإضافة للعمل مع شقيقه “إبراهيم بوقعيقيص” في الاستثمارات الأجنبية لليبيا وقطاع النفط.

وكشف عاطف بكره، عن مرافقته لـ”اللافي” في رحلة إلى إيطاليا لعقد لقاء مع جهاز المخابرات الإيطالية واتفقوا على عقد اجتماعات في طرابلس مع شخصيات سياسية واجتماعية بغرض العمل لصالح المخابرات مقابل الحصول على مناصب سيادية في الدولة.

وقال إن كلا من وليد اللافي ومدير الإنتاج بقناة “النبأ” سابقاً باسم العرفي، أقاما حفلات وسهرات فنية في العاصمة التركية أسطنبول واستدعاء عدد من المغنيين والمغنيات وعلى رأسهم “أسماء سليم”، وقاموا بتوثيق الحفلات  وتصوير عدد من الشخصيات والإعلاميين في حالة سُكر لإبتزازهم والاستفادة منهم لتمرير سياسات اللافي للرأي العام.

وأوضح “بكره” أنه كان يقوم بتمويل وتحويل الأموال التي تأتي إليه من “وليد اللافي وأشرف بن أسماعيل” إلى مجلس شورى بنغازي لضمان استمرار الحرب في بنغازي وإطالة فترة الصراع هناك.

وأكد عاطف بكره، أن وليد اللافي أنشأ شركة تحت اسم “سفير لوجستك” للتجارة والشحن بالإضافة لمكتب للحوالات المالية والتجارية في السوق السوداء وكان الغرض منها تخليص المعاملات المالية المشبوهة الخاصة باللافي.

كما كشف “بكره” خلال التحقيقات، عن قيامه بدفع رشاوي لبعض الشخصيات في طرابلس من أجل الحصول على العقد الذي قام بإبرامه وليد اللافي مع هيئة الثقافة في طرابلس بقيمة 3 مليون دولار وابتزاز الوزير من أجل إتمام هذا العقد.

كما تضمنت المذكرة ضبط وإحضار عددا من الأسماء المتورطة في تلك الجرائم وأبرزهم وليد اللافي وعمر الكرامي وأشرف بن إسماعيل وناصر اللافي وباسم العرفي وصفوان ابوسهمين وصلاح بوقعيقيص وإبراهيم الجضران وعبد القادر العلام وأسماء الفطيسي من أجل التحقيق معهم والاستماع لأقوالهم بعدما اعترف “بكره” بتطورهم في تلك الجرائم.