تقرير خبراء الأمم المتحدة يفضح الانتهاكات التركية لحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا

0
168
تقرير خبراء الأمم المتحدة

كشف تقرير لجنة خبراء الأمم المتحدة بليبيا المنشأ بقرار من مجلس الأمن الدولي عن انتهاكات تركيا لقرار الأمم المتحدة بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.

وذكر التقرير أن توقيع اتفاق التعاون الأمني والعسكري بين حكومة الوفاق الوطني وتركيا نوفمبر 2019 كان مؤشراً قوياً على أن تركيا ستزيد من دورها العسكري في ليبيا.

وأشار التقرير إلى أن تركيا أرسلت عقب توقيع الاتفاقية، فرقاطات عسكرية بهدف توفير مظلة دفاعية جوية على الساحل الغربي لليبيا.

وأضاف التقرير أن تركيا أرسلت مستشارين عسكريين أتراك محترفين ومدربين على تكتيكات حلف شمال الأطلسي “الناتو” لتعزيز قوات حكومة الوفاق، ما سمح لقيامها بحرب استنزاف غير متكافئة.

كما أكد التقرير قيام شركة “صادات” التركية شبة العسكرية التي أسسها عدنان تانري فيردي، المستشار العسكري السابق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بتقديم تدريبات عسكرية لميليشيات تابعة لحكومة الوفاق، كما قامت بالإشراف ماليًا على 5000 مرتزق سوري في ليبيا.

وذكر التقرير “ينشط المقاتلون السوريون في ليبيا منذ أواخر ديسمبر 2019، وتحديداً بعد توقيع الاتفاق الأمني مع تركيا، وقد تأرجحت أعدادهم بين 4 آلاف فرد إلى 13 آلفاً، ويعمل من بينهم تحت قيادة قوات حكومة الوفاق، من بينهم 250 قاصراً”.