مجلس الأمن يشدد على ضرورة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا

0
114
مجلس الأمن
مجلس الأمن

أبدى مجلس الأمن ترحيبه بتصويت مجلس النواب الليبي على منح الثقة لحكومة الوحدة، باعتبارها حكومة انتقالية جديدة مكلفة بقيادة البلاد إلى الانتخابات.

وشدد المجلس في بيان له، على أهمية هذه الخطوة في العملية السياسية، وأهمية توحيد المؤسسات الليبية، على النحو المبين في خارطة الطريق التي وافق عليها منتدى الحوار السياسي الليبي.

كما دعا أعضاء المجلس جميع السلطات والجهات الفاعلة الليبية إلى ضمان تسليم سلس لجميع الاختصاصات والواجبات إلى الحكومة المؤقتة الجديدة ورحبوا ببيان رئيس الوزراء فايز السراج في هذا الصدد.

وطالب المجلس الحكومة المؤقتة باتخاذ الاستعدادات اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية حرة ونزيهة بنهاية العام الجاري، بما في ذلك الترتيبات لضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة؛ لتحسين تقديم الخدمات للشعب الليبي؛ وإطلاق عملية مصالحة وطنية شاملة، من بين مبادرات أخرى.

كما دعا المجلس جميع الأطراف إلى تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، واحترام التنفيذ الكامل للاتفاق، بالإضافة إلى سحب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا والامتثال التام لقواعد الأمم المتحدة، والمتمثلة في حظر الأسلحة.

وأكد المجلس على التزام أعضاءه بالعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة والتي يقودها ويملكها الليبيون، وبسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية.