الإفراج عن مراسل قناة الغد في ليبيا بعد يومين من اختطافه في طرابلس

0
301

أعلنت قناة الغد العربية، اليوم الأحد، عن الإفراج عن مراسلها في ليبيا، زياد الورفلي، الذي كان محتجزاً منذ الخميس الماضي في طرابلس.

وجرى اعتقال الورفلي عقب مشاركته في مؤتمر لرئيس الوزراء الليبي الجديد، عبدالحميد دبيبة في طرابلس، الخميس الماضي.

وجرى اعتقال مراسل الغد من قبل ميليشيا مسلحة تابعة لحكومة الوفاق غير الشرعية، وأعلنت قناة الغد، الجمعة، فقدان الاتصال مع مراسلها.

وأمس، دانت المنظمة الليبية للإعلام المستقل، عملية اختطاف مراسل قناة الغد.

وقالت المنظمة الليبية، إن الورفلي اختطف بعد سؤاله عن هانيبال القذافي المسجون في لبنان، والمفروض عليه عقوبات دولية من قبل الأمم المتحدة، والمدرج اسمه في قائمة العقوبات يوم 26 فبراير 2011 عملا بالفقرتين 15 و17 من القرار 1970 بصفته ابن معمر القذافي.

وأضافت المنظمة، أنه بالرغم من البيانات والمناشدات التي أطلقناها إلى السلطات الليبية لكبح جماح المجموعات المسلحة التابعة لها ووقف انتهاكاتها المتكررة ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية إلا أنها لم تلق استجابات، بل تمادت تلك المجموعات في خرقها للقانون ضاربة عرض الحائط ما نص عليه الإعلان الدستوري والمواثيق الدولية حول حماية حرية الصحافة.

وأشارت إلى أن بعض المجموعات المسلحة لا تزال تمارس سياسة التضييق على مراسلي المؤسسات الإعلامية منع بعضهم من التغطية الإعلامية لبعض الأحداث والتحقيق معهم، بأمر من بعض الجهات الأمنية وسط العاصمة.

ولفتت إلى أن مراسل وكالة الغيمة الليبية للأخبار، ومراسل قناة ليبيا لكل الأحرار، فوجئا الأحد الماضي بمجموعة مدنية استوقفتهما وطلبت منهما إيقاف تصوير تظاهرة في طريق الشط بالعاصمة، وتم إجبارهما للذهاب إلى مقر أمني في الفرناج ليتم التحقيق معهما وإخبارهما بأنه ليس لديهما تصريح للتغطية الإعلامية للمظاهرة بالرغم من وجود تصريح من مديرية أمن طرابلس.

وشددت المنظمة على أنه من دون حماية حقيقية لحرية الصحفيين وتسهيل لإجراءات التغطية الإعلامية للصحفيين، لن تشهد البلاد استقرارا ولا عدالة اجتماعية ولا ديمقراطية ولا حقوق إنسان، وستظل تقبع في قاع الدول القامعة لحرية الصحافة.

والجمعة، ناشدت قناة الغد، رئيس المجلس الرئاسي المكلف محمد المنفي ورئيس الحكومة عبدالحميد دبيبة، بذل الجهود لمعرفة مصيره والعمل على حمايته والحفاظ على سلامته.